تصوير الدخان – الجزء الأول

تصوير الدخان يعتبر مهمة سهلة وممتعة لكن يجب أن نعرف طريقة التصوير الصحيحة حتى نتمكّن من الحصول على نتائج مرضية. سيكون هذا الموضوع بإذن الله الجزء الأول من مجموع جزأين حيث سأتناول في كل جزء جانب مختلف. في هذا الموضوع سنتعرّف على الأدوات التي نحتاجها وسيتم شرح كيفية التقاط صور للدخان.

معدات التصوير

نشاهد بالصورة التالية الأدوات التي نحتاجها. (اضغط على الصورة للتكبير)

1. كاميرا وعدسة ماكرو. في الواقع ليس حتما استخدام عدسة ماكرو بل يمكنك استخدام أية عدسة قادرة على التقاط صور عن قرب. يمكنك أيضاً استخدام كاميرا مدمجة عادية بدلاً من كاميرا SLR بشرط أن تكون الكاميرا قادرة على التقاط صور عن قرب – أي عن بعد 20 سنتيمتر تقريباً. عدسات ذات زاوية عريضة لن تفيدنا في هذه الحالة. شخصياً استخدمت عدسة Canon EF 100mm f/2.8 USM Macro وهي تقوم بالمهمة على أحسن وجه.

2. بخور وكبريت. البخور سيكون مصدراً للدخان. هناك أنواع من البخور فمنها يكون على شكل عيدان طويلة ومنها على شكل قطع صغيرة. العيدان الطويلة تعطينا دخان “هادئ” بوتيرة ثابتة بينما القطع الصغيرة وجدتها تعطي دخان بكثافة أعلى. كلما كان سمك عيدان أو قطع البخور أكبر كلما كانت كمية الدخان أكبر. بعد تجربة النوعين وجدت أن القطع الصغيرة أفضل من العيدان لكن مشكلة هذه القطع أنها لا تدوم لفترة طويلة لكنها تعطي دخان بكثافة ممتازة. أكثر ما يضايقني أنّ رائحة البخور تبقى “عالقة” في داخل الغرفة حتى ما بعد الانتهاء من التصوير ولا أعلم إن كانت تتوفر مواد بديلة ذات رائحة أفضل. بالصورة التالية نشاهد نوعين من البخور – العيدان والقطع الصغيرة.

3. فلاش. الفلاش مهم جداً ولا بد من استخدامه في هذه الحالة. كما شاهدتم بالصورة أعلاه، الفلاش سيكون منفصل عن الكاميرا وسيكون بزاوية جانبية ولذلك لا بد من استخدام جهاز بث لا سلكي أيضاً.

4. جهاز بث لاسلكي. باستخدامه يمكننا أن نضع الفلاش في أي مكان نريده بدون أن نكون مقيدين. (اقرأ: تشغيل الفلاش لاسلكياً بواسطة جهاز بث لاسلكي)

5. معجون. لست ملزماً باستخدامه لكن المعجون يساعد على غرز عيدان البخور في داخله وتوجيه العيدان في أية زاوية تريدها ويساعدك أيضاً على إبعاد العيدان عن سطح الطاولة أثناء الاشتعال.

6. مصباح. مفضّل أثناء التقاط الصور أن تكون الغرفة مظلمة ولذلك سنستعين بمصباح حتى نتمكّن من رؤية الدخان بسهولة أثناء التصوير. مفضّل جداً أن تكون إضاءة المصباح باللون الأبيض وليس باللون الأصفر لأنّ اللون الأبيض سيكشف لك الدخان بوضوح.

7. شبكة ورقية. لا أعلم إن كان هذا الاسم بالعربية دقيقاً لكن بالانجليزية يطلق عليها الاسم Honeycomb grid [صورة] وهي عبارة عن قطعة معدنية يبدو شكلها مثل خلايا النحل وتوضع على الفلاش والهدف من استخدامها هو تركيز الضوء في بقعة معينة ومنعه من الانتشار أو التشتت للجوانب. طبعاً استعمالها مفيد في هذه الحالة لأننا لا نريد أن يتشتّت ضوء الفلاش ويصل إلى الكاميرا أو إلى الخلفية السوداء كما سيتم التوضيح في تكملة هذا الموضوع. يمكنك أن تبني شيئاً مشابهاً باستخدام الكرتون كما هو موضّح بالصورة التالية.

8. حامل / Tripod. يساعد على تثبيت الفلاش بالمكان الذي تريده.

9. خلفية سوداء. ممكن استخدام خلفية من الكرتون أو من القماش.

فهم الفكرة

بعد أن عرفنا ما هي المعدات اللازمة من المهم توضيح الفكرة عند التقاط صور الدخان. بدايةً يجب أن نهتم أن تكون الخلفية سوداء وأن لا يصل إليها ضوء الفلاش عند التصوير. أيضاً لا نرغب أن يصل ضوء الفلاش إلى الكاميرا عند التصوير. الهدف هو إضاءة المسار الذي سيتواجد فيه الدخان فقط. شاهد الصورة التوضيحية التالية:

شخصياً لاحظت أنه كلما كانت قوة الإضاءة المنبعثة من الفلاش أكبر وكلما تمكنت من حصر الضوء في مساره الصحيح كلما كانت النتائج أفضل حيث ظهر الدخان بوضوح وتمكنت من التقاط صور كثيرة بسهولة تامة. بعد أن فهمنا الفكرة بشكل صحيح يمكننا استخدام أية وسيلة نريدها للسيطرة على الإضاءة فهناك من يستخدم الـ Reflector أو شمسية وهناك من يستخدم الـ Snoot وهناك من يستخدم الـ Bandoor وهناك من يستخدم حلول بيتيه. في جميع الأحوال كل هذه الوسائل تصب في مكان واحد، لذلك لا تكن مكبلاً عند التجهيز لتصوير الدخان وحاول أن تفكر وأن تجد الحلول المتوفرة لديك بالاعتماد على المبدأ أعلاه والموضّح بالصورة.

أفضل طريقة

بعد أن قمت بتجربة عدة طرق وجدت أن إضاءة الفلاش الصغير ضعيفة نوعاً ما ووجدت أيضاً أن الشبكة الورقية لا تعطيني سيطرة كاملة على مسار الضوء، لذلك قمت باستبدال الفلاش الصغير بفلاش كبير وقمت باستخدام صندوق من الكرتون وضعته على الفلاش لحصر الضوء في المسار الصحيح وكانت النتائج ممتازة. شاهد الصور التالية للتوضيح.

إعدادات الكاميرا

عادة أبدأ بالتصوير بعد ضبط الكاميرا على الإعدادات التالية:

مهم أن تضبط مقدار فتحة العدسة على 5.6 حتى تحصل على عمق ميدان مناسب. تستطيع أن تغلق العدسة أكثر لتحسين عمق الميدان لكن تحتاج بالمقابل أن ترفع قوة الفلاش. اهتم أن يكون الفلاش قريباً من الدخان حتى تكون الإضاءة جيدة. طبعاً يمكنك تغيير هذه الإعدادات لاحقاً حسب الحاجة لكنها ملائمة كنقطة انطلاق. إن رغبت أن يظهر لك الدخان بوضوح وبلون قريب من الأزرق يمكنك أن تضبط الـ White Balance على Tungsten light. لا تستخدم سرعة غالق أعلى من 1/160 حتى تعطي الـ sensor الوقت الكافي “لاستيعاب” ضوء الفلاش. جرّب أن تستعمل الـ Live Mode أثناء التصوير، ربما ستكون مهمة التصوير بهذه الطريقة أسهل لك. طبعا سنقوم باستخدام الفوكوس اليدوي MF في حين أنّ المصباح الجانبي يساعد على رؤية الدخان وهكذا تستطيع أن تقوم بعمل فوكوس بسهولة. الفيديو التالي يوضّح أهمية استخدام المصباح الجانبي (مفضّل إضاءة بيضاء بدلاً من الإضاءة الصفراء الدافئة):

نتائج

بالنسبة للنتائج علينا أن نلتقط العديد من الصور حتى يُقدّر لنا لحصول على بعض الصور الجميلة والسبب هو أنه لا توجد لدينا سيطرة على شكل الدخان. أحياناً سنحصل على نتائج جيدة من ناحية التطبيق ولكنها ليست بالمستوى المطلوب من ناحية الشكل. مثال:

وأحياناً سنحصل على نتائج أفضل نستطيع أن نميّز بها أشكال معيّنة مثل صورة هذا الديناصور الصغير:

مصادر شرح إضافية

في الجزء الثاني والأخير سأتطرّق لجوانب أخرى مثل تلوين الدخان، دمج الدخان مع عناصر أخرى، Smoke Art والمزيد من الأمثلة والمعلومات المفيدة. اضغط هنا للانتقال للجزء الثاني.

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه. للمزيد من المعلومات عن رشيد يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (16)

  1. avatar Yasser قال:

    سلام رشيد
    الصورة الأخيرة تبدو لي كأنها بطة و ليس ديناصور
    🙂

  2. avatar أحمد ذياب قال:

    ما شاء الله درس أكثر من رائع … ولكن ما سبب لفك لصندوق الكرتون بورق لامع أو قصدير ؟!! هل هذا له تأكثير على الصوره.

    أعجبتني فكرة إستخدام الشمع العطري فرائحته أجمل ويعطي كثافة دخان رائعه للتصوير.

    أخوك أحمد.

  3. avatar هاشم قال:

    درس رائع أبو ريان ومجهود تشكر عليه , جزاك الله خيرا
    أحمد بالنسبة للقصدير اظن والله أعلم أنه فقط لدواعي الإخراج ومجرد تحسين لشكل الصندوق أفضل من أن يكون أجرد >>> وش هذا يأبو ريان كرتون بيض ولا دجاج !! 🙂

  4. avatar ايمن قال:

    أخي رشيد درس مهم جدا
    ارجو تقيمك لعملي وفققك الله اخي رشيد
    http://farm3.static.flickr.com/2580/3974918775_0390396a46.jpg
    استفدت جدا لكن اخي يحبذ ان نستخدم خلفية بلون أسود
    مع تحياتي

    • أيمن،
      التطبيق ممتاز فقط كن صبوراً وصوّر أكثر حتى تحصل على بعض الأشكال الجميلة للدخان.
      بخصوص الخلفية ذكرت أنه يجب أن تكون سوداء لم أذكر شيئاً مختلفاًً.

  5. avatar أحمد ذياب قال:

    أخي رشيد بالفيديوا كان المصباح يعمل ، هل يجب إبقائه يعمل أثناء التصوير ؟

  6. أحمد،
    نعم لكن اهتم الاضاءة لا تصل الخلفية. حاول توجيه المصباح بطريقة يضيئ فيها الدخان فقط.

  7. حياك الله اخي رشيد،
    درس رائع جدا، تصوير الدخان هو موضوع فني مميز ومن يخوض التجربة يحتاج الى الكثير من الوقت ….. والكثيران من الصور، في كل صورة جديدة تكتشف عالم مليء في الاسرار. يبقى عندك حب الاستطلاع متواصل وترغب في التصوير من جديد. حياك الله على الأسلوب المهني والشرح الدقيق والواضح.

  8. avatar مؤمن قال:

    جميل الشرح أخى رشيد يبدو أننى بدأت أهتم بعالم التصوير الرقمى
    مع اننى لم أكن أعرف عنة شيئاً
    ربما أبدأ بكاميرا بسيطة …..
    أحاول جاهداً أن أجارى المحترفين فى هذا المجال.

  9. avatar Faisal قال:

    شكراً ، لطالما تمنيت ان القى هالموضوع من زمان

  10. مشاء الله مزيداً من التالق

    تحيات اخوكم المحب
    يوسف الصيفي
    غزة فلسطين

  11. مآشآء الله حبيتْ الطريـقه كثيرْ
    بـ حيث كثيراً مابحثتْ عن طريقة تصوير الدخآنْ
    وهآ أنـآ هنآ ,’ وبإذنْ الله لـيْ تجربـه

    بـ عمق الحرفْ شُكراً ولنْ تفيكـ

    وفقك الله ~

  12. avatar خالد فهد قال:

    درس مبهج
    لم أشاهدا دروسا بهذه الاحترافية والوضوح
    بارك الله فيك

  13. avatar بشاير قال:

    ما شاء الله تشكر على هالجهد

    بس بسأل إذا ممكن أستغني عن الفلاش بمصباح آخر ؟
    بحيث يكون مصباح من اليمين و آخر من اليسار ؟

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.