تقنية تكويم الصور – Focus Stacking

وهي تقنية يتم بواسطتها وضع (تكويم) مجموعة من الصور فوق بعضها للحصول على صورة ذات عمق ميداني كبير. تستخدم هذه التقنية عادة في تصوير الماكرو وبواسطتها يمكننا الحصول على صور غنية بالتفاصيل أي ذات عمق ميدان كبير. في هذا الموضوع سأشرح طريقة استخدام هذه التقنية وسأعرض بعض الصور للمزيد من التوضيح.

مثال 1

لنلقي نظرة على الصورة التالية:

Focus Stacking

نلاحظ أنّ الزهرة القريبة تظهر بوضوح بينما الزهرة البعيدة تظهر بشكل ضبابي. كيف يمكننا حل المشكلة وإظهار الزهرتين بوضوح ؟ هناك طرقتين لحل هذه المشكلة:

  1. إغلاق فتحة العدسة – كما نعلم بواسطة إغلاق فتحة العدسة يمكننا الحصول على عمق ميدان أكبر. لكن في المثال أعلاه استخدمت فتحة عدسة f/10 وبالرغم من ذلك لا زالت الزهرة البعيدة تظهر بشكل غير واضح مما يعني أن إغلاق العدسة لن يجدي نفعاً في هذه الحالة. يجب أن نعلم أيضاً أنّ إغلاق العدسة أكثر من اللازم يؤدي إلى التشتّت أو ما يسمى بالانجليزية Diffraction مما يجعل الصورة تفقد من حدتها ودقتها.
  2. استخدام تقنية Focus Stacking – وهذه التقنية ستحل لنا المشكلة وهذا ما سنشرحه في تكملة الموضوع.

كما ذكرت في بداية الموضوع تعتمد تقنية Focus Stacking على التقاط صورتين أو أكثر ودمجهما معاً للحصول على عمق ميدان أكبر.

إذاً، سألتقط صورة أخرى ولكن هذه المرة سيكون الفوكوس على الزهرة البعيدة. نشاهد النتيجة:

الصورة الثانية

جميل. الآن سندمج الصورتين معاً. نشاهد النتيجة:

الصورة الثالثة

مثال 2

لنشاهد مثال آخر، لاحظ المسافة بين الحلزون والحجر الصغير. مهمة الحصول على عمق ميدان يغطي العنصرين معاً بالطرق التقليدية تبدو مهمة مستحيلة، علماً أنّ العناصر التي تظهر بالصورة صغيرة والعدسة المستخدمة هي عدسة Canon EF 100mm f/2.8 USM Macro

تكويم الصور - Focus Stacking

الصورة الأولى (الفوكوس على الحجر الصغير):

الصورة الأولى

الصورة الثانية (الفوكوس على الحلزون):

الصورة الثانية

بعد الدمج:

تكويم الصور - Focus Stacking

التقاط الصور

قبل أن ننتقل لشرح طريقة دمج الصور يجب ذكر بعض النقاط والتي يجب الانتباه إليها لحظة التصوير.

  • عدد الصور – يمكنك أن تلتقط صورتين أو أكثر. كلما كان عدد الصور أكبر كلما كانت مهمة الدمج أصعب علماً أنني رأيت محاولات ناجحة لدمج 17 صورة معاً [شاهد الفيديو] بل أذكر أنني رأيت سابقاً دمج ل 91 صورة!
  • فوكوس يدوي – يجب أن تستخدم الفوكوس اليدوي عند التقاط الصور.
  • عناصر ثابتة – العناصر الموجودة في الصورة يجب أن تكون ثابتة وهذا لا يعني أنك لا تستطيع أن تستخدم هذه التقنية مع الحشرات، هناك حشرات خاملة قليلة الحركة ويمكنك أن تلتقط لها عدة صور.
  • تثبيت الكاميرا – مفضّل تثبيت الكاميرا أثناء التصوير على حامل (tripod) أو بأية طريقة أخرى.
  • العدسة – تحتاج عدسة ماكرو.

أثناء التصوير يجب أن تلتقط عدة صور تغطي العمق الميداني الذي ترغب بالحصول عليه. عليك أن تترك الكاميرا ثابتة وأن تدير حلقة الفوكوس للتركيز على مناطق مختلفة من الصورة. بعد أن قمت بالانتهاء من التصوير عليك أن تدمج هذه الصور معاً.

دمج الصور

لدمج الصور معاً سنستخدم برنامج CombineZM المجاني ويمكنك تحميله من هنا (7.79 ميغا).

بدايةً نقوم بإضافة الصور بواسطة الضغط على File > New ثم نختار الصور التي نريد أن نستخدمها.

CombineZM - Focus Stacking

يمكنك الاستمرار بالضغط على Cntrl لتحديد الصور التي ترغب بإضافتها:

CombineZM - Focus Stacking

بعد أن يكتمل فتح الصور نضغط على Macro >Do Stack

CombineZM - Focus Stacking

ثم ننتظر حتى ينهي البرنامج مهمة الدمج. أحياناً تستمر عملية الدمج عدة دقائق وذلك على حسب عدد الصور وحجمها. بعد الانتهاء من الدمج يمكنك حفظ الصورة بالضغط على File ثم Save Frame/Picture As وبعدها ستظهر لك شاشة صغيرة تحدّد بها دقة الصورة. اختر الدقة 100 ثم أكمل الحفظ.

أحياناً ستظهر أطراف الصورة بشكل غير واضح والسبب هو أنّك قمت بتحريك الكاميرا أثناء التصوير أو أنّ الصور ليست متطابقة بشكل كامل لذلك بعد الدمج ستظهر هذه الأجزاء الزائدة ويمكنك قصها باستخدام أي برنامج تصميم مثل الفوتوشوب.

أمثلة

بعد أن فهمت الطريقة يمكنك الآن أن تستخدم هذه التقنية للحصول على عمق ميدان أكبر عند التقاط صور ماكرو. هذه بعض الصور والتي التقطتها باستخدام هذه التقنية. صورة العنكبوت عبارة عن دمج 3 صور بتكبير 3 مرات مستخدماً عدسة Canon MP-E 65mm 1-5X Macro. أما صورة الفراولة هي عبارة عن دمج صورتين بتكبير 3 مرات باستخدام نفس العدسة.

CombineZM - Focus Stacking

CombineZM - Focus Stacking

مصادر شرح إضافية

أود أن أضيف أنني قرأت عن طريقة أخرى متطورة لدمج عشرات الصور لكن لهذه المهمة تحتاج كاميرا تدعم ال Live View وتحتاج عدسة دقيقة (مثل عدسات L من Canon). عملية الدمج تتم بشكل آلي باستخدام الحاسوب وبعض البرامج الإضافية. ربما أجربها وأتطرّق إليها بتوسع قريباً إن شاء الله.

تحديث 01.04.2010 – تم تجربة هذه الطريقة وتم التطرّق إليها في هذا الموضوع.

أتمنى أن تكونوا استفدتم من هذا الموضوع.

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه. للمزيد من المعلومات عن رشيد يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (5)

  1. الله رائع أخي رشيد 🙂

    سبحان الله، كنت أنوي أن أتطرق لدرس قريب جداً من هذا..

    ولكنك سبقتني 🙂
    لله درك.

    احترامي

  2. avatar أبويقين قال:

    طريقة ممتازة خصوصا مع استخدام الماكرو في التصوير
    بسبب ضحالة العمق الميداني للماكرو.
    سلمت اخي الكريم ،،

  3. avatar الصقر قال:

    ما شاء الله شرح واضح

    يمكن أيضاً دمج الصور بالفوتوشوب .. وهذا ما أستخدمه بالفعل ..
    شكراً رشيد

  4. الصقر،
    الفوتوشوب مفيد لدرجة معينة لكن إذا كانت الصور كثيرة ومدى تفاوت الفوكوس كبير بين أول صورة وآخر صورة فلن يفيدك وتحتاج برنامج متخصص مثل HeliconFocus أو CombineZM

  5. avatar ebeajow قال:

    في كل يوم تأتينا بشرح جيد وجميل أشكر جهودك واقترح عليك إقامة دورة تدريبية في سوريا وأنا سأكون أول شخص سيسجل بها

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.