أفضل الصور لعام 2009 – تصنيف Boston Globe

بعدما وصل العام 2009 لنهايته، حان الوقت لإلقاء نظرة للوراء على مدى 12 شهر الماضي من خلال الصور الفوتوغرافية التي تم إلتقاطها عن طريق مصورين وكالات الأنباء حيث جرت انتخابات تاريخية في إيران و الهند و الولايات المتحدة، بعض الحروب تقلصت بينما قامت أخرى، و ذكرى سقوط جدار برلين العشرين، كل صورة تروي قصتها الخاصة، 120 صورة تروي قصص كبيرة لعام 2009.

هذه الصور عبارة عن 40 صورة و هي جزء أول من ثلاث صفحات قمت بترجمة التعليق على الصور من الموقع الأساسي Boston Globe و لزيارة صفحة الصور الرجاء الضغط على الرابط من هنا.

1. باراك أوباما يلقي اليمين الدستوري ليصبح الرئيس رقم 44 للولايات المتحدة و زوجته ميشيل أوباما تحمل الكتاب المقدس و ابنتيه ماليا و ساشا أوباما في 20 كانون الثاني 2009 في العاصمة واشنطن. (Chuck Kennedy-Pool/Getty Images)

2. بكاء Vertie Hodge خلال تولي باراك أوباما لمنصبه بالقرب من جادة مارتن لوثر كنغ في هيوستون حيث ألقى خطابه بعد أدائه اليمين ليصبح أول رئيس أسود في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء 20 كانون الثاني 2009. (AP Photo/Houston Chronicle, Mayra Beltran)

3. مجموعة من طيور الكركي تتجمع عند بزوغ ضوء الفجر، في بحيرة في ولاية براندنبورغ الألمانية، قريبة من برلين في 26 أيلول 2009. من أيلول الى تشرين الثاني عشرات الآلاف من طيور الكركي تستخدم منطقة ريفية قريبة من العاصمة الألمانية للتوقف أثناء الهجرة من الدول الاسكندنافية و أوروبا الشرقية إلى مكان سكنهم في إسبانيا لتمضية فصل الشتاء. (REUTERS/Thomas Krumenacker)

4. جنود من الجيش الأمريكي يتخذوا مواقع دفاعية في ريستريبو بعد تلقي نيران من حركة طالبان في وادي Korengal من مقاطعة كونار في أفغانستان، في 11 أيار 2009 (AP Photo/David Guttenfelder)

5. شركة طيران تنتظر الركاب إلى أن يتم إنقاذهم على أجنحة من الخطوط الجوية الأمريكية على طائرة من طراز Airbus 320 بعدما تعطلت طائرتهم في المياه المتجمدة من نهر هدسون في نيويورك في 15 كانون الثاني 2009. (AP Photo/Steven Day, File)

6. طالبة تعطى لقاح H1N1 في مستشفى فى سوينينغ فى مقاطعة سيتشوان 11 تشرين الثاني 2009. (REUTERS/Stringer)

7. ضابط الشرطة يرش الغاز المسيل للدموع لمكافحة الشغب الإيرانية على مؤيدي مرشح الرئاسة المهزوم الإيراني مير حسين موسوي في طهران يوم 13 حزيران 2009. (OLIVIER LABAN-MATTEI/AFP/Getty Images)

8. الصورة من موقع يوتيوب إذ تظهر امرأة تدعى ندى آغا سلطان ملقاة على الأرض بعد إصابتها بالرصاص في صدرها في طهران، إيران 20 حزيران 2009. الإيرانيون على مواقع الشبكات الاجتماعية دعوا لحداد ل "ندى"، وهي شابة قتلت بالرصاص يوم السبت. (REUTERS/YouTube)

9. صيادان يقودا قارب في بحيرة تشاوهو المليئة بالطحالب في الصين يوم 19 حزيران 2009. استثمرت الصين نحو 51 مليار يوان (7.4 مليار دولار) من أجل تشييد 2،712 مشروع لعلاج ثمانية من الأنهار و البحيرات في عام 2009، حسبما ذكرت وكالة أنباء شينخوا الصينية. (REUTERS/Jianan Yu)

10. يمر القمر بين الشمس و الأرض، و يصبح كسوف كلي للشمس، كما رأينا في تشانغشا بمقاطعة هونان في الصين يوم 22 تموز 2009. (REUTERS/Stringer)

11. فتاة نزحت من منزلها بسبب موجة المد الهائلة الذي تسبب فيها إعصار آيلا، وتقف أمام منزلها المؤقت بالقرب من سد نهر فى ساتخيرا جنوب غرب بنجلاديش فى 2 حزيران 2009. (REUTERS/Andrew Biraj)

12. تشكل مخروط من الرطوبة يحيط بجزء من صاروخ آريس التاسع خلال إقلاعه يوم الأربعاء 28 تشرين الأول 2009، إذ انطلق برحلة تجريبية من مركز كنيدي للفضاء في منصة الإطلاق 39 ب في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا. (AP Photo/Chris O'Meara)

13. شرطة مكافحة الشغب و أنصار موزامبيق للمنتخب الوطني لكرة القدم بعد تأهلها لنهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بعد مباراة ضد كينيا في مابوتو ، 6 أيلول 2009. (REUTERS/Grant Lee Neuenburg)

14. رامي كرة البيسبول لفريق شيكاغو وايت سوكس - Scott Linebrink - يسلم الضربة ضد فريق شيكاغو للأشبال خلال تدريبات الربيع للعبة البيسبول في لاس فيغاس، و ذلك في 5 آذار 2009. (AP Photo/Isaac Brekken, File)

15. رجل يمشي مع كلبه بالقرب من سيدني أكبر مدن استراليا إذ تغطت بشكل غريب بالغبار الأحمر. السيارات و المباني في سيدني تحولت للون البرتقالي نتيجة هبوب رياح قوية جرت غبار الصحراء من أنحاء المدينة، قامت الأرصاد الجوية بتحذير الأطفال و كبار السن بعدم الخروج من منازلهم في 23 أيلول 2009. (GREG WOOD/AFP/Getty Images)

17. سائق فريق فيراري فيليب ماسا البرازيلي يسحب من سيارته بعد أن أصيب في رأسه بقطعة من هيكل السيارة التي سقطت من سيارة أخرى خلال الدورة المؤهلة في مضمار السباق المجري في Mogyoród بالقرب من بودابست يوم 25 تموز من عام 2009. ماسا تم نقله إلى المستشفى و خضع لجراحة في الجمجمة. (TAMAS KOVACS/AFP/Getty Images)

18. فريق الاستعراضات الجوية الفرنسية "Cartouche Dore" يحلق بالقرب من آيكس أومبروفينس جنوب فرنسا. (JOEL SAGET/AFP/Getty Images)

19. تشرق الشمس على جلد فرس النهر في حديقة الحيوان في برلين، الجمعة 3 نيسان 2009. (AP Photo/Franka Bruns)

20. مصور وكالة الأنباء الأمريكية ايميليو موريناتي يأخذ صورا لنفسه و هو محمول على نقالة من المركز الطبي لجامعة ماريلاند لإجراء جراحة في العظام في مستشفى بالتيمور، يوم الثلاثاء 25 آب 2009. موريناتي، الذي بترت قدمه اليسرى بعد إنفجار قنبلة في أفغانستان، تم نقله الثلاثاء إلى مستشفى لإعادة التأهيل في بالتيمور، حيث سيتم تزويده بطرف اصطناعية. (AP Photo/Enric Marti)

21. عمال الإنقاذ ينقذون طفل عمره سنتان حاولوا إغلاق نافذة على والد الفتاة التي تحاول القفز من الطابق الثامن من مبنى سكني فى مدينة تشنغدو بمقاطعة سيتشوان فى 7 تموز عام 2009. رجال الإنقاذ تمكنوا من إلهاء الرجل في حين خطف الفتاة و نقلوها إلى مكان آمن. الرجل الذي كان بتعاطى المخدرات، تم القبض عليه و احتجازه، وفقا لصحيفة تشاينا ديلي. (REUTERS/China Daily)

22. دماء و ثقوب لطلقات نارية على باب سيارة بعد أن قتل رجل مجهول الهوية في تيجوانا، شمال المكسيك، الأربعاء 19 آب 2009. (AP Photo/Guillermo Arias)

23. اتهام المتظاهرين من خلال الشارع في لندن خلال احتجاجات تتزامن مع يوم الخميس لقمة G20 في اجتماعهم في 1 نيسان 2009. حيث اشتبك متظاهرون مع شرطة مكافحة الشغب و حطموا نوافذ البنوك في بريطانيا يوم الأربعاء قبيل اجتماع G20 احتجاجاً على قانون سرقة الأموال من الفقراء لصالح الاغنياء. (REUTERS/Dylan Martinez)

24. راكب الأمواج الاسترالي مارك فيسر و هو على ارتفاع 11 مترا (36 قدما) في موجة Cow Bombie، بالقرب من بلدة Gracetown غرب استراليا جنوب بيرث، تم الحصول على هذه الصورة في 28 أيلول 2009. و يدعي المنظمون أن فيسر قد سجل واحدة من أكبر الموجات في استراليا لعام 2009. (REUTERS/Calum Macauley/Handout)

25. صفوف من الطلقات عيار 7.62 ملم جاهزة للإطلاق من قبل مجندين الجيش الوطني الأفغاني كجزء من تدريبهم اليومي في مركز التدريب العسكري في كابول، أفغانستان يوم 19 تموز 2009. هناك جهود مكثفة تجري حالياً لتدريب الآلاف من قوات جديدة للانضمام إلى القتال ضد طالبان. (AP Photo/Emilio Morenatti)

26. إمرأة تظهر إصبعها و عليها حبر بعد أن أدلت بصوتها في مركز اقتراع في Sonapur، المدينة الرئيسية في الهند 23 نيسان 2009. الملايين من الهنود، بما في ذلك رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ، قاموا بالتصويت في أكبر انتخاب ديمقراطي في العالم. (REUTERS/Utpal Baruah)

27. السكان يقفون على الأسلاك الكهربائية للبقاء مرتفعين عن الأرض في حين أن آخرين سقطوا في مياه الفيضانات الناجمة عن إعصار Ondoy في Cainta Rizal شرق مانيلا 27 أيلول 2009. (REUTERS/Erik de Castro)

28. كلب ينتمي إلى Rhonda O'Hearn من Sandown، اسم الكلب نيو هامبشاير و هو ينتظر قبل البدء بالسباق 60 ميل في سباق هل - آم في فورت كينت بولاية مين يوم السبت 28 شباط 2009. (Yoon S. Byun/Globe Staff)

29. كنيسة Santa Maria del Suffragio، التي أصيبت بأضرار بالغة بعد زلزال يوم 7 نيسان 2009 في العاصمة ابروز اكويلا، إيطاليا. (FILIPPO MONTEFORTE/AFP/Getty Images)

30. صورت هذه الصورة في 8 حزيران 2009 من قبل القوات البحرية البرازيلية إذ تظهر الغواصين و هم يقومون بسحب جزءا كبيرا من طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية من طراز A330 الطائرة التي فقدت في المحيط الأطلسي في أول تموز. في ذلك الوقت، انتشلت سبعة عشر جثة من المحيط الأطلسي حيث سقطت طائرة الخطوط الجوية الفرنسية. (AFP/Getty Images)

31. طفل باكستاني نازح من وادي سوات ينام تحت ناموسية خارج خيمته في مخيم جالوزاي للاجئين بالقرب من بيشاور في باكستان، الثلاثاء 26 أيار 2009. (AP Photo/Emilio Morenatti)

32. بحارة جيش التحرير الشعبي الصيني في مسيرة في ساحة تيانانمين خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الستون لتأسيس جمهورية الصين الشعبية في الصين في 1 تشرين الأول عام 2009 في بكين، الصين. (Feng Li/Getty Images)

33. الجثة من منظمة نمور التحرير للزعيم فيلوبيلاى برابهاكاران محمول على نقالة من خلال مجموعة من الجنود السريلانكيين في بحيرة Nanthikadal، بالقرب من مدينة مولايتيفو في شمال سريلانكا 19 أيار 2009. و قال قائد الجيش برابهاكاران زعيم نمور التحرير أنه تم العثور على الجثة يوم الثلاثاء، و بثت محطة التلفزيون السريلانكية صور لجثته توضح الانفجار في رأسه. (REUTERS/Stringer)

34. انفجار كما هو واضح صادر من صواريخ اطلقت من طائرة اسرائيلية من أجل التوصل لهدف في شمال قطاع غزة، كما هو واضح الجانب الإسرائيلي من الحدود، الخميس 1 كانون الثاني 2009. (AP Photo/Gil Nechushtan)

35. مريض نفسي يدعى Totok يتفاعل مع أخذه لحمام في بيت مؤسسة Galuh في شرق بيكاسي في ضواحى جاكرتا، اندونيسيا يوم 23 تشرين الأول عام 2009. و بيت مؤسسة Galuh يأوي أكثر من 285 مريض عقلي، منذ أن تأسست في عام 1982 من قبل Gendu Mulatip.

36. شيد قسم مؤخراً من السياج الواقع بين الولايات المتحدة و المكسيك على رمال الصحراء عند شروق الشمس يوم 14 آذار 2009 و هو واقع بين يوما و كاليكسيكو أريزونا كاليفورنيا. الحاجز الجديد بين الولايات المتحدة و المكسيك الذي يبلغ ارتفاعه 15 قدماً. تبلغ تكلفة السور نحو 6 ملايين دولار للميل الواحد للبناء بطول سبعة أميال تقريباً. (David McNew/Getty Images)

37. العسكريين و خبراء الطب الشرعي يقومون بفحص جثة رجل قتل خارج ملهى ليلي في المدينة الحدودية في مدينة سيوداد خواريز، المكسيك في 31 آب 2009. الرجل كان مكبل اليدين على السياج و أطلق النار عليه عدة مرات من قبل قتلة محترفين و تجار للمخدرات خارج الملهى الليلي، وفقاً لوسائل الإعلام المحلية. المهاجمون أيضاً تركوا رسالة تحذير في موقع إطلاق النار. (REUTERS/Alejandro Bringas)

38. صورة مأخوذة من محطة الفضاء الدولية و هي لبركان Sarychev في جزر الكوريل في مرحلة مبكرة من الثوران في 12 حزيران 2009. (AFP/Getty Images/NASA)

39. أوبري ميلتون تبلغ ستة عشر شهرا تنظر لوالدها جوش ميلتون مع والدتها لاريسا في جنازته 27 حزيران 2009 في جيرمانتاون إلينوي. كان يخدم في أفغانستان في ولاية ايلينوي مع الحرس الوطني، قتل في قندهار عن طريق عبوة ناسفة في هجوم 19 حزيران. (Scott Olson/Getty Images)

40. الشباب المحتفلين في حفل "Fire Bull"، ألعاب نارية في مهرجان سان فيرمين في بامبلونا اسبانيا يوم 12 تموز 2009. (REUTERS/Eloy Alonso)

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: مضر صوص | مضر من مواليد عام 1983، عربي سوري، متزوج وله ابن اسمه عدي، يعمل في مجال التصميم الإعلاني وتصميم المواقع. يحب التصوير كثيراً ويرغب بالتزوّد بكل شيء عن هذا الفن الخيالي. للمزيد من المعلومات عن مضر يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (28)

  1. كل صورة تحمل قصة. استوقفتني الصورة 20 وهي تبيّن مدى حب هذا المصور لعمله وأبدي تحفظي من الصورة 16. مشكور أخ مضر على المساهمة وخصوصاً إضافة العبارات التوضيحية أسفل كل صورة.

  2. avatar WAFI قال:

    رائع جدا إسمتعت بالقراءة
    الصوره 39 مؤثره

  3. avatar majjood قال:

    صور تلخص حوادث عام كامل مضى..بعضها مشرق وأكثرها مآسي وحروب وكوارث
    نرجو الله أن يكون العام الجديد أكثر سعادة وأمن وسلام
    شكراً أخي مضر

  4. avatar aalia-shan قال:

    لااجد الكلمات المناسبة للتعبير صور خيالية اعجبتي 28 سبحان الخالق

  5. avatar amal ahmed قال:

    الصور أغلبها كان في قمة الروعة..مصورين مبدعين حقا لا نملك إلى أن نعترف بهذا ..راقتني كثيرا الصورة الثالثة وصورة البركان وقضيت بعض الوقت في تأملها..أضم صوتي إلى صوت الأخ رشيد وأرى أنه من غير اللائق وضع صورة كهاذه لأن الأمر يعكس تقبلا ضمنيا لهذا الموضوع وسعيا لجعله شيئا عاديا متقبلا..

  6. avatar يونس قال:

    صور مؤرخة لجل أحداث 2009، لو كل واحد منا يعمل ألبومه اليومي للأحداث التي يواجهها في حياته اليومية.. خلايا ذاكرته ستبقى حية مدى حياته…
    — الصورة 16 كان الأحرى تغييرها بأخرى.. لأنه لا الصورة ولا الحدث يستحقان أن يذكرا —- تحياتي 🙂

  7. avatar فؤاد قال:

    صورة بألف كلمة
    وما قولكم في 40 صورة 😀
    قمة في الروعة

  8. الصورة 32 بالمسطرة 😀
    الصور 9 و 38 لا أملك إلا أن أقول سبحان الخالق

    أما 22 راااائعة الروائع
    الصورة معبرة ومشبعة بالألوان الملفتة

  9. avatar Mickey Mouse® قال:

    مشكورين على المشاهدة، أنا استوقفتني الصور رقم 3-15 لألوانهم الخلابة
    و صورة مصور وكالة الأنباء الأمريكية ايميليو موريناتي رقم 20 أجدها رائعة كما قال أخي رشيد فعلاً مهنة التصوير صعبة و لكنها تستحق كل شيء من أجل هذا الفن.

    ملاحظة:
    هذه 40 صورة و هي الجزء الأول من الصور و باقي 80 صورة يمكنكم متابعتها في صفحة الموقع الأساسي و لكن لضيق الوقت قمت بترجمة الجزء الأول من الصور تمتعوا بباقي الصور من الرابط في أعلى الموضوع.

  10. مشكور أخ مضر على المجهود
    كل صورة تعكس حدث معين عند المشاهد.
    مجموعة الصور تحكي لنا عن جميع الحوادث التي حصلت خلال أيام السنة.
    هنا دور المصور الناجح كيف استطاع أن يبدع ويترجم الحدث في لحظة معينة، رغم قوة الحدث والظروف المحيطة في صعوبة التقاط مثل تلك الصور.
    أنا شخصيا تأثرت مشاعري من صورة 29 والسبب أن ابنتي في لحظة الزلزال كانت متواجدة هناك تدرس موضوع الطب، والحمد لله والشكر لله كتب لها عمر من جديد.

  11. avatar فراس قال:

    ما أ روعك يا رشيد
    المرة الأولى أزور المدونة لم أتوقع بأنها بهذا الرُقي.
    إسمح لي بالإقتباس مع ذكر المصدر.

  12. فعلاً صور جميلة .. وللأسف الشديد فإن أكثرها
    يعكس حالة الإجرام والعنف والقسوة والآلام في هذا العالم المسكين !!
    نسأل الله الرحمة للجميع ،،

    شكراً على هذه الجهود .. وسلمتم أحبائي .

  13. avatar أبو عمرو قال:

    استوقفتني العديد من الصور.. كل صورة لها بعد خاص تجعلك تنظر أبعد من الصورة..

    الركاب في البحر! الايرانية المتوفية! دموع الرجل الأسود! اللون الاحمر في استراليا! والصغيرة التي تبكي أباها المتوفي بغض النظر عما أحمله أنا وأنت أو العالم له فهو أباها.. سبحان الله.

    مشاهد وصور غاية في الروعة.

    لك جزيل الشكل على ما قمت به من عمل وجهد لتضعنا في صورة هذه الصور : )

  14. هذه التشكيلة من الصور تمنحنا فكرة أوسع عن فلسفة الصورة ومفهومها .. أحياناً تنتصر التقنية والجودة على حساب الموضوع كما في بعض الصور مثل رمية لاعب البيسبول .. وأحياناً تكون الصورة معبرة تجعلك لا تفكر كثيراً في جودة التقاطها كما في صورة الجنازة .

    بالنسبة لي صورة 2 معبرة جداً و 39 لكن عينا ما سمي بالمختل عقلياً ( أتحفظ على التسمية) لم أستطع تجاوزهما ! ما أضعف الإنسان

  15. رائعة ، ماشاء الله ، ولكني متحفظ على الصور التي ظهرت فيها النساء .

  16. avatar ابو مسلم ستي رشيد قال:

    السلام عليكم…احسن الصور هي صورة الصحفي الممدد على النقالة ومازال يصور وتدل على التفاني في الهواية وكذا صورة البنت التي تمد يدها الى ابيها الميت صورة مؤثرة جدا وانا مع الاخ عبد الرحمان علي مع كل التحفظ للصر التي فيها نساء .

  17. avatar يوسف قال:

    صور جميلة ولا شك… ولكن برأيي أنها لا تنقل صورة كاملة عن العام 2009… فإما أنه ليس هناك كاميرات أو مصورين في منطقتنا أو أن هناك تعتيم واضح على القضايا العربية فاين العراق وأين فلسطين والسودان ووو…

    النقد طبعاً موجه للجريدة وليس للأخ الناقل الذي أشكره جزيل الشكر.

    ولي استفسار: هل يمكنني نشر موضوع أو صور في الموقع دون أن أكون من ضمن فريق العمل، بحيث يُعرض الموضوع عليكم قبل اعتماده ونشره… أعتقد أن هذه ميزة ينبغي أن يوفرها الموقع وهي ستعمل على إثرائه دون شك.

  18. avatar فراس قال:

    رشيد أين الصورة رقم 16؟

  19. avatar micromega قال:

    بعضها جميل والباقي صور عادية جدا

    هدا رايي المتواضع

  20. avatar sedwessa30 قال:

    احترم رايك ومشكور على ذوقك الفني العالي لكن الصورة 16 مفقودة وانت الزمت نفسك بما اختاروه هم والمفروض ان تلتزم حتى لوكان لديك تحفظ
    ومشكور على الصور الرائعه

  21. avatar محمد مجيد قال:

    صور جميلة وترجمة التعليق ممتازة واعجبتي الصورة رقم 32 لا تكاد تفرق بينهم من كثرة النظام ولهم نفس الشكل تقريبا وشكرا والمزيد من التقدم والابداع

  22. هذا هو عالم الصور.. دائما يبهر رواده ومحترفيه.

  23. نعم بالتأكيد انها صور صحفية تميز احداث عام 2009 ولكن للاسف تنص كثير من الاحدات التي تشهدها الساحة العراقية ومنطقة الشرق الاوسط
    اين هي احداث العراق في الساحة الساخنة هناك ثم اين هي اعمال العنف ضد شعبنا في فلسطين عامة وغزة خاصة؟ اين الحرب على الارهاب؟ واين هي الحرب ضد العالم الاسلامي والعربي؟

    الحقيقة تساؤلات كثيرة تقف عند مفرق الطرق في عالم الصحافة والتصوير الصحفي

    تحيات المصور الصحفي عقيل صالح

  24. avatar ناصر قال:

    أستوقفتني الصور وتفاعلت معها لجودتها وحسن اختيارها واختصار أحداث العام فيها تسلم يدك على هالعمل حبيبي والله

  25. avatar Saleh Ali قال:

    رااائع
    قد تحمل كاميرتك ولا يتسنى لك التقاط صورة بهذه الروعة لسنين طويلة

    وأكثر ما أعجبني

    2
    3
    12 ولحظة اختراق حاجز الصوت
    14
    18
    36
    38

    يوم أمس كان من أسعد أيامي عندما عثرت على هذه المدونة المتخصصة

    لكم تحياتي

  26. avatar مها قال:

    استمتعت بمشاهدة الصور
    لكن…
    صورة 39 تمنيت اني ماشفتها

    جداً مـــــــــــــــــــــؤثرة

    تشكر على مجهودك

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.