شرح طريقة أخذ صورة لشاشة الكاميرا

أحياناً ترغب بكتابة موضوع أو شرح معيّن له علاقة بالكاميرا ومن ضمن ذلك تريد أن تأخذ صورة لشاشة الكاميرا حتى يكون شرحك واضح. هناك طريقتين. الطريقة الأولى هي أن تستخدم كاميرا إضافية حتى تصوّر شاشة الكاميرا الأولى ولكن هذه الطريقة ليست مثالية لأنه تحتاج لكاميرا إضافية والدقة ليست دائماً بالمستوى المطلوب.

الطريقة الثانية (والأفضل) هي الاستعانة بكرت تلفزيون (TV Card) حيث تقوم باستخدام السلك (يكون مرفق مع الكاميرا لحظة شرائها)  والذي بواسطته يتم إيصال الكاميرا مع التلفزيون (ومع كرت التلفزيون أيضاً):

بواسطة السلك نقوم بإيصال الكاميرا مع كرت التلفزيون

بعد إيصال الكاميرا بكرت التلفزيون ستكون المهمّة الآن سهلة. عندما تدخل إلى الإعدادات في الكاميرا لن تشاهد الإعدادات على شاشة الكاميرا بل ستشاهدها على شاشة الكمبيوتر مباشرة. هناك زر في مستعرض الفيديو تضغط عليه حتى يعطيك صورة ثابتة ثم تقوم بحفظها وتستخدمها لاحقاً لأي غرض تريده.

وهذا مثال على صورة للشاشة. نلاحظ أن الصورة واضحة.

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه. للمزيد من المعلومات عن رشيد يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (6)

  1. avatar انس اللواما قال:

    مشكور على المعلومة
    لكن عندي سؤال هل من الممكن انت تاخذ صورة من الكامير ولكن بمعاينة الشاشة الكبيرة (مثلا شاشة الابتوب).

  2. avatar aqeilsalih قال:

    شكرا لكم اخي رشيد طريقة سهلة ومفيدة للغاية وخاصة لمستخدمي الماميرات الرقمية والذي يقومون بدروس مهمة تحاج الى توضيحات.
    رشكراً لجهودكم

  3. اعود الى هذا الدرس لاقول اصبح الان ممكن ان تعاين الصورة بواسطة شاشة الابتوب ولكن في الكميرات التي تدعم تقنية live view وهيcanon500D- 450D وانا عندي 450D استخدم نفس الكيبل الموجود بالاعلى + خاصية live view لاخذ الصور التي يصعب افيها التركيز من خلال المنظار الصغير كما هو الحال مع عدسات الزوم .

  4. avatar ادهم عيسى قال:

    استاذ رشيد: مرة اضطررت الى اخذ صورة عن طريق وضع الكاميرا بين مراتين مع امالة بسيطة للكاميرا فما رايك .

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.