تصحيح خط الأفق المائل

اجمع كبار المصورين المحترفين على قاعدة أساسية في التصوير الرقمي، ألا وهي (استقامة خط الأفق) فعندما تكون مبتدئاً وترتكب حماقة ما، مثل عدم استخدام الحامل الثلاثي Tripod عند خروجك لرحلة تصوير خارجية ولتكن على شواطئ البحر الأحمر أو شواطئ البحر المتوسط الرآئعة فلا بد أنك ستجد بين الـ 76896 ألف صورة التي إلتقطتها صوره واحدة رآئعة نسبياً وستأتي لتعرضها على كبار القوم في مجال التصوير عبر الانترنت لتجد منهم نصيحة دآئمة وأبديه .. خط الأفق ماائل !!
ومن هنا ورأفة بك عزيزي القادم لمجال التصوير, يأتي هذا الدرس ليقيك ثرثرة ابن عمك الذي سبقك “بيومين” في مجال التصوير والتي ستكون بعبارة يا […] ضع ما يناسبك من الألفاظ المحبطة .. خط الافق لديك مآآآئل!!! .

عذراً : إن كنت متابع جيد لدروسي (أتمنى ذلك ..) ستمل من تكرار الملاحظتين التاليتين .. تجاوزهما مباشرة !!

  1. البرنامج المستخدم Adobe Photoshop الإصدار CS والذي ما زلت أفضله (مجرد وجهة نظر فوازيه لا تكترث لها كثيرا ..) على جميع الإصدارات الأخرى من الأدوبي فوتوشوب.
  2. لا بأس بأن تحضر لك شيء من المشروبات الساخنة لتكن في مزاج مناسب (أرجوك .. لا تنساني بشيء منها) ..

بسم الله نبدأ …

FBL-EUR-C1-REAL-MADRID-MILAN

نعم أنا من مشجعي نادي ايس ميلان الإيطالي بتعصب، لكن صدقني ليس هذا سبب اختياري لصورة التطبيق هذه، ولكني عجزت أن أجد شيء من صوري بخط أفق مائل (مادح نفسه يبغاله .. طووط ..) ولم أجد بيدي حيلة سوى أن أختار هذه الصورة التي ألتقطت بعد فوز الميلان على ريال مدريد في البرنابيو هذا الموسم 2009-2010(مشجع متعصب جداً << وثرثاار ايضاً)

الخطوة الأولى

اختر أداة Measure من لوح أدوات الفوتوشوب كما هو موضح في الصورة
إضغط على أداة الماصة بزر الفأرة الأيمن واختار الأداة Measure (.. دائما ما أسأل نفسي، ما وجه الشبه بين هذه الأداة والماصة كي توضع بجانبها!!)

1

الخطوة الثانية

شاهد الصورة بدقة وحدد موطن الميل فيها (ميلان خط الأفق) أسحب بالأداة من اليسار إلى اليمين -عن طريق السحب والافلات- بالتوازي مع حافة خط الأفق المائل .. شاهد الصورة

2

الخطوة الثالثة

من قائمة Image أختر Rotate Canvas ثم Arbitrary

3

الخطوة الرابعة

سيظهر لك مربع الحوار هذا
4
ومنه تستطيع التحكم في اتجاه التصحيح الذي ترغب أن يقوم به الفوتوشوب [مع أو عكس عقارب الساعة] وأيضا قيمة ميلان درجة التصحيح (.. لا ترتعد مما سبق هي فقط من حماقاتي لأتظاهر أمامك بالعلم لا اكثرر.. لا تعبث بها دعها كما هي, فوتوشوب يتكفل بوضع القيم المناسبة ..) .

الخطوة الخامسة

ستظهر لك الصورة وقد أمالها الفوتوشوب لتصحيح خط الأفق وستظهر حولها هوامش بيضاء ..

FBL-EUR-C1-REAL-MADRID-MILAN

الخطوة السادسة

قم بالضغط على حرف C لأختيار أداة القطع, واستخدمها لقطع الصورة بشكل مناسب
[الاختصار C = اختيار أداة القطع]

5

النتيجة النهائية

ناتج درس تصحيح خط الأفق المائل .

FBL-EUR-C1-REAL-MADRID-MILAN

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: فواز عبدالله | فواز عبدالله من مواليد المملكة العربية السعودية, المنطقة الشرقية, الأحساء, عام [1984م]، طالب جامعة الملك فيصل, بكلوريوس كلية التربية, مغرم بالألوان والإبداع التشكيلي والتصويري, حاصل على شهادات تدريبية في مجال التصميم وبناء المواقع, أهوى التصوير وما زلت أشق طريقي في هذا المجال، أهدف لأن أكون مصوراً محترفاً بكل معنى الكلمة في عام 2015م .. مؤمن بالتعلم التعآوني .. ولذلك أنا هنا ..

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (12)

  1. avatar أحمد ذياب قال:

    تسلم أخي فواز على هذا الدرس الرائع ،،، بالمناسبه أنا أفضل فوتوشوب CS4 🙂

    صحيح أن التوازن جميل في كل شيء ولكن أحياناً مع الميلان تظهر صور رائعه وإن كانت نادره …

    بإنتظار جديدك أخي العزيز

  2. avatar رشيد قال:

    فعلاً هذه نقطة مهمّة أشار إليها الأخ فواز بخصوص تصحيح خط الأفق.
    لو سالتني أعطيتك صورة من عندي من زمان هي تحتاج تصحيح 🙂
    http://www.flickr.com/photos/25506742@N05/4158278529/sizes/o/

  3. avatar فواز عبدالله قال:

    أحمد ذياب : يطوولي عمرك يا عزيزي .. أنا معك إن بعض اللقطات يزيدها الميلان جمالاً ..
    وإن كنت صادق معك .. أنا لا أعترف بالقواعد .. “اخترقها بذكاء وستنجح” هذا ما قاله لي أحد المصورين الكبار ..

    الاستاذ رشيد : هذا من دواعي سروري استاذي الفاضل, اتمنى أن يكون الدرس قدم إلى شريف علمكم ولو كان القليل ^.^

  4. لاحظت ان تعديل خط الافق قد يفقد الصورة احد مكوناتها

    مثلا في الصورة التي استخدمت في الدرس فقدنا وجه اللاعب الذي في اقصى اليسار

    ولو كانت صورة اخرى قد تفقد شيء اكثر اهمية

    ومع ذلك اتفق مع الاخ احمد ذياب ليس كل الصور تحتاج الى تعديل خط الافق لانه قد يكون احد عوامل الجمال في الصورة

    شكرا لك

  5. avatar فواز عبدالله قال:

    عبدالله الهاشمي : اللاعب ليس أحد مكونات الصورة .. موضوع الصورة الأساسي هو فرحة الانتصار وتسجيل الهدف ..
    ثم أني لو لم أعرض الصورة قبل التعديل لما كان وجود اللاعب ملاحظ أصلا ..

    أحترم وجهة نظرك واقدرها، ولكني لم أجد صورة ذات ذات خط أفق مائل جميلة
    لان طبيعة العين البشرية لا تقبلها ،،

    ما عدا صورة واحده كانت فكرتها اساسا تداخل أكثر من خط للأفق .. وكان أحدهم مائل ،،

    شكرا لك عزيزي ،،

  6. avatar أبو عمرو قال:

    معلومة جميلة. سأحرص على خط الأفق المائل من الآن فصاعداً.

    بارك الله فيك

  7. avatar ستي رشيد الجزائري قال:

    السلام عليكم….والله درس مفيد جدا من الاخ عبد الله الهاشمي وانا معه في قوله (انا لا اعترف بالقواعد) وانا اقول ان ( ان القواعد وجدت لتكسر) فصورة الاخ رشيد التي طلب تعديلها في رايي جميلة جدا ( وجهة نظر فقط) .

  8. avatar فواز عبدالله قال:

    أبو عمرو : الله يرفع قدرك استاذي الفاضل .. شاكر لك اطلالتك ^.^
    ستي رشيد الجزائري : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. وجهة نظرك يا سيدي الفاضل محل احترامي وتقديري وإن كنت اخالفك الرأي فيها (:
    كـل عام وانتم بخــير ~

  9. avatar بدر قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جميل الدرس جدا

    واحترافي جدا

    واحببت ان اسئلك ماوجه الفرق بين استخدام هذه الخطوات

    او فقط ضغط على كنترول + T وتمييل الصورة يدويا حتى يتعدل الخط !

    وعلى فكرة انا من عشاق هذه النسخه من الفوتوشوب ^^

    شكرا لك

  10. تسلم اخوي
    ع الطريقة الجميله والمفيده
    والشرح المبسط

  11. avatar يوسف الصيفي قال:

    الطرية سهلة جداً وبسيطة ولكني أأكد ان الابداع هو كسر المـألوف
    مشكور
    محبك يوسف الصيفي

  12. avatar ادهم عيسى قال:

    يا
    حيا الله استاذ فواز والله انو بالك طويل …..أشكرك على هذا المقال الرائع والدسم…

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.