Fake HDR – صور عالية المدى الديناميكي

قمت مؤخراً بنشر بعض الصور الطبيعية على مدونتي الشخصية ووصلتني استفسارات عديدة على نوع التأثير الذي تمّ تطبيقه على الصور لتظهر بذلك الشكل. سأبيّن لكم في هذا الموضوع الطريقة التي استخدمتها – Fake HDR – وهي قريبة نوعاً ما من ألـ HDR لكن هناك ثمّة اختلاف.

ما هو ألـ HDR

حتى نصل لشرح المصطلح Fake HDR يجب أن نوضّح بداية ما هو ال HDR. في الواقع الحروف HDR هي اختصار لـ High Dynamic Range imaging وهي تعني الحصول على صور عالية المدى الديناميكي. تكمن المشكلة بأن الكاميرا لا تستطيع أن تعطي دائماً نفس النتيجة التي تراها العين البشرية وهذه المشكلة نلحظها بشكل خاص عندما يكون المشهد متبايّن لأنه يحتوي في نفس الوقت على مناطق فاتحة اللون وأخرى غامقة اللون. إذا كنت من متابعي مباريات كرة القدم وشاهدت مباراة على التلفزيون في ساعات العصر لا بد وأن انتبهت لمشكلة الظل بجانب المدرجات بينما لو شاهدت المباراة وأنت في الملعب لن تشعر بالمشكلة لأنه كما أسلفنا عين الإنسان تتفوّق على العدسة. للتغلّب على هذه المشكلة في سياق التصوير الرقمي يتّم استعمال تقنية أل HDR وهي تعني أخذ مجموعة من الصور (صورتين أو أكثر) يتّم تعريضها للضوء بشكل مختلف وبلغة بسيطة (صورة فاتحة جداً) + (صورة فاتحة) + (صورة عادية) + (صورة غامقة) + (صورة أغمق) … الخ. كما أسلفت ممكن أن يكون عدد الصور 2 أو 3 أو أكثر وكلما كان أكثر كان أفضل. بعدها نأخذ هذه الصور ونقوم بدمجها معاً باستخدام برامج تصميم خاصة ومن ثم نجري عليها بعض المعالجات حتى نصل للنتيجة النهائية.

مثال على HDR

لنشاهد المثال التالي. عندنا 3 صور تم التقاطها بتعريض مختلف للضوء في كل صورة.

الصورة الأولى - تعريض عادي

الصورة الثانية- غامقة

الصورة الثالثة - فاتحة الألوان

وبعد دمج هذه الصور معاً حصلنا على النتيجة التالية:

HDR - بعد الدمج

نلاحظ أنّ النتيجة النهائية مبهرة وكم هو مدهش أنّ هذه الصورة العادية أصبحت بهذا الجمال وهنا تكمن روعة هذه التقنية حيث لا يمكنك توقع النتيجة وتستطيع أن تحوّل صورة عادية غير مثيرة للانتباه إلى لوحة فنيّة رائعة. يمكنكم مشاهدة المزيد من الأمثلة لصور ال HDR في هذه الصفحة أو في هذه الصفحة. طبعاً لن أدخل الآن إلى تفاصيل ألـ HDR لأنّ هذا الأمر يحتاج موضوع خاص مطوّل نشرح من خلاله كيف نلتقط عدة صور بتعريض مختلف للضوء وكيف نقوم بدمج هذه الصور معاً وما هي الخطوات التي نتبّعها من خلال برامج التصميم للوصول إلى التأثير الملائم … الخ. موضوعنا الآن هو ألـ Fake HDR.

ما هو ألـ Fake HDR ؟

أحياناً نريد أن نجري تأثيرات HDR على صورة التقطناها والمشكلة أنه توجد عندنا صورة واحدة فقط بصيغة JPG وكما أسلفنا سابقاً نحن بحاجة لعدة صور لهذا الغرض. ما العمل ؟! هنا يدخل مصطلح ال Fake HDR وهو يعني ألـ HDR المزيّف أي أننا سنحاول أن نحصل على تأثير HDR باستعمال صورة واحدة فقط. طبعاً في هذه الحالة سنكون مكبلّين نوعاً ما ولن نملك الحريّة والراحة التي تتوفّر عندما تكون بحوزتنا عدة صور كما وضحنا بالمثال السابق. كذلك الأمر بالنسبة للنتيجة، احتمال كبير أنها ستكون بمستوى أقل لكن سنحاول أن نستخدم ال Fake HDR للحصول على نتائج إيجابية قدر المستطاع.

تطبيق

لفهم الفكرة بشكل أوضح سنقوم بتطبيق مثال. لهذا الغرض نحتاج برنامج Photoshop CS 4 ونحتاج صورة. مفضّل أن تحتوي الصورة على غيوم لأنّ تأثير ال HDR يظهر بشكل واضح وجميل على الصور التي تحتوي على غيوم. سأستخدم الصورة التالية وهي مباشرة من كاميرتي بدون أن أجري عليها  أي تعديل حتى الآن سوى تصغيرها.

الصورة الأصلية مباشرة من الكاميرا بدون تعديلات

نقوم بالدخول إلى إعدادات ألـ Shadows/Highlights كما هو موضّح أدناه:

Shadows/Highlights

ونقوم بضبط الإعدادات كما هو موضّح بالصورة التالية:

Shadows/Highlights

نشاهد الآن النتيجة بعد هذا التعديل:

النتيجة بعد التعديل

نلاحظ أنّ الصورة تحسنّت كثيراً مقارنة لما كانت عليه في البداية. تحولّت من صورة شبه خاملة تسيطر عليها الألوان الباهتة إلى صورة بها نوع من الدراماتيكية إذا صح التعبير. طبعاً يمكننا التحكم بالإعدادت التي ذكرتها سابقاً لمحاولة الوصول إلى النتيجة التي ترضينا. المشكلة التي تواجهنا الآن أنه إذا رغبنا باجراء تاثير على الغيوم فقط سوف تتأثر جميع العناصر الأخرى في الصورة ولحل هذه المشكلة سنقوم بانشاء طبقة أخرى طبق الأصل عن طريق الضغط على Layer ثمّ Duplicate Layer. بواسطة هذه الطريقة يمكننا أن نجري التأثير الذي نرغب به على الطبقة الجديدة حيث سنقوم بالتعديل على الغيوم ثم سنستعمل أداة الممحاة (Drop Shadow Brushes) لإزالة الأجزاء التي خضعت للتأثير والتي لا نريدها أن تتأثر مثل البحر والشاطئ والصخور. لنشاهد التطبيق:

اجراء تأثير إضافي على الغيوم فقط

نلاحظ بالصورة أعلاه أنني ،كما شرحت سابقاً، قمت بانشاء طبقة جديدة طبق الأصل وأجريت عليها تعديلات مختلفة حتى حصلت على شكل الغيوم الذي أريده ثم حذفت الجزء السفلي من نفس الطبقة بواسطة الممحاة حتى أظهر البحر، الصخور والشاطئ كما كانت تظهر بالطبقة الأولى.

بخصوص التعديل على الغيوم تستطيع أن تجري التعديلات التي تريدها حسب رغبتك وذوقك. هذا مثال على تعديل آخر أجريته:

إجراء تأثير مختلف على الغيوم

التعديلات التي أجريتها على الغيوم في الأمثلة أعلاه احتوت على (Shadows/Highlights + Levels + Unsharp  Mask + تشبيع ألوان + Neat Image). طبعاً لا توجد معادلة ثابتة لنوع التعديلات التي سنجريها ويمكنك اجراء التعديلات التي تريدها حسب رغبتك. أهم شيء هو ضبط مقدار ألـ Shadows/Highlights الذي أشرت إليه سابقاً حتى نحصل على تأثير ألـ HDR.

الآن سأدمج الطبقتين معاً (Layer – Merge Visible) وبنفس الطريقة التي اتبعتها سابقاً سأجري تعديل على الصدف الموجود على الشاطئ، أرغب بزيادة تشبيع الألوان وهذه هي النتيجة النهائية (اضغط للتكبير):

النتيجة النهائية

تلخيص

تعلمنا في هذا الدرس كيف يمكننا محاكاة تأثير ال HDR بالرغم من استخدامنا لصورة واحدة فقط. تعلمنا أيضاً كيف يمكننا اجراء تأثير على أجزاء محدّدة من الصورة. ما تعلمناه لا يعتبر الوسيلة المثلى لاجراء تأثير HDR لكن بدون شك يمكننا الوصول لنتائج مثيرة للانتباه. قد تبدي استغرابك إلى أي درجة تحسنت الصورة مقارنة لما كانت عليه في البداية وهنا أوّد أن أوضّح أنه لا توجد كاميرا في الكون تعطيك نتيجة مباشرة بهذه الدرجة من التباين وتشبيع الألوان وأنّ أغلب الصور (خصوصاً المناظر الطبيعية) تظهر بجمالها بعد أن تخضع لبرامج التصميم وهذه المرحلة نُطلق عليها الاسم Digital Image Processing أي مرحلة معالجة الصورة. قد يأتي الآن شخص ويقول ما فائدة المصوّر إذاً ؟ والإجابة هي أنّ المصوّر مسئول عن فحوى الصورة، المشهد، حدة الصورة، الفوكوس, التكوين (composition) وهذه كلها عوامل رئيسية تشكّل لب الصورة أما برامج التصميم وظيفتها تحسين الصورة فقط ولكلا الأمرين أهميّة كبيرة وكلاهما مكمّلان لبعض.

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه. للمزيد من المعلومات عن رشيد يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (39)

  1. avatar فواز عبدالله قال:

    أفكـار رآئعة جداً أستاذ رشيد (كما هي العادة ..)
    تقنية الـ HDR من أجمل التأثيرات التي من الممكن أن تضاف على الصورة
    أوافقك الرأي أن استخدام التقنية بثلاث صور يعطي نتائج أفضل (مجرد وجهة نظر ..)
    وإن كانت الصورة الواحد قد تفي بالغرض نسبياً ،،

    كل التحايا استاذي الفاضل ،،

  2. avatar WhisperiN قال:

    رائع أخي رشيد..

    يسرني أنني أول المشاركين هنا.

    حقيقة، لطالما أسرني و أعجبني تأثير الـ HDR على الصور..
    وكثيراً ما أخضعت صوري لمثل ذلك العمل.

    أحييك على هذه البقعة الرائعة من الضوء.. 🙂

    احترامي//
    أخوك/ حسن

  3. avatar WhisperiN قال:

    أووه .. نعم..

    راودني طرح إيجابي هنا،،

    أخي رشيد، هل تستعين ببرنامج معين لتطبيق تأثيرات HDR سريعة ؟؟

    أم تكتفي بالـ فوتوشوب ؟

    (( السؤال موجه لكل من يمكنه إثراء الطرح ))

    احترامي

    • avatar رشيد قال:

      مرحباً بالأخوة فواز وحسن.
      أخ حسن أشهر برنامج مستخدم لل HDR هو Photomatix
      http://www.hdrsoft.com/

      • avatar ابوبكر قال:

        لهذه التقنيه برامج كثيره و رائعه
        انا شخصيا استخدم برنامج اسمه Dynamic photo HDR و بصراحه برنامج رائع , و هناك برنامج اخر اسمه Photo Engine و بصراح اروع من البرنامج الاول بكثييير و لكن المشكله انه يتوقف بعد مده و لم اجد له كراك او سيريال للآن
        ارجو تقبل مداخلتي بصدر رحب و اشكر للأخ هذه المدونه الرائعه

  4. يسلمو اخي رشيد على هذا الشرح الرائع

    وانا كنت ابحث كثيرا عن طريقة عمل هذا التأثير مشكور ماقصرت

    وان شاء الله نجد دائما في هذا الموقع كل ما هو جديد ومفيد

    تحياتي محمود قنديل

  5. avatar إلياس قال:

    هذه معلومات جديدة عليا , سأستعملها لاحقا لأن تأثير HDr يضفي على صورة جمالا لا مثيل له و يشبه صور المستعملة في الأفلام المتحركة .
    شكرا لك أخي رشيد أفدتني كثيرا حيث كانت مثل هذه المعلومات حكرا علينا نحن العرب.

  6. من أروع الدروس التي شاهدتها بخصوص تقنية HDR, و ايضاً اكتسبت معلومات جديدة بخصوص Fake HDR شكراً جزيلاً لك يا اخ رشيد
    ان شاء الله سوف احاول تطبيقها علي الصور الخاصة بعدسة جوالي 🙂

  7. avatar أحمد ذياب قال:

    شكراً على هذا الدرس الرائع والمفيد … سؤالي أخ رشيد ، كيف يمكن أخذ الصور الثلاثه بسرعه لأنه في بعض الصور الموجوده في الرابط الذي وضعته تحتوي على حركه سريعه للأشياء مثل القطار والطيور والأشخاص ؟ أرجوا الإفاده بهذا الخصوص

    وشكراً …

    • avatar رشيد قال:

      أحمد ذياب،
      أغلب صور ال HDR تكون لمناظر, بنايات أي أنها لا تحتوي على عناصر متحركة. بخصوص صورة القطار يبدو أن القطار متوقف عن الحركة. باقي الصور التي تحتوي على ناس يتحركون أعتقد أنه تم تصوير صورة واحدة RAW وتم الاعتماد عليها لاجراء تأثير ال HDR.

  8. شكراً لك على هذه المعلومات القيمة حول ال HDR وبصراحة كل مدوناتك يا أخ رشيد وكل شغلك بصراحة برفيشنال ورااائع جدا وأنا معجب جدا بمدونة رشيد الرائعة ..

  9. avatar صلاح الدين قال:

    رائع استاذ رشيد
    درس مذهل بصراحة
    لكن لدي سؤال
    كيف تقوم مثلا بالتقاط صورة منظر طبيعي بدرجات إضاءة مختلفة
    أم انه يتم استعمال الفوتوشوب لتغيير شدة الإضاءة ؟

    • avatar رشيد قال:

      صلاح الدين،
      بالصورة الموجودة في هذا الموضوع لم يتم الالتقاط بدرجات اضاءة مختلفة بل كانت عبارة عن صورة واحدة. عموماً إذا رغبت بالتقاط مجموعة صور بدرجات اضاءة مختلفة لا بد وأنه بالكاميرا توجد عندك ميزة ال AEB وان شاء الله راح أتطرق لها قريبا.

  10. avatar يوسف قال:

    بارك الله بكم اخ رشيد.

    درس رائع يضفي الكثير من الحياة على الصور الجامدة.

    لقد أجريت بعض البحث في هذا الموضوع وقد وجدت أن برنامج فوتوماتيكس هو الأفضل لعمل صور HDR وفي ما يلي صورة توضح الفرق بين أداء البرنامجين:

    http://www.photoshopcafe.com/tutorials/HDR_ps/compare.jpg

    تحياتي

  11. avatar Hosam Adel قال:

    تأثير في منتهي الإحترافية والجمال
    شكراً أخ رشيد

  12. avatar othman قال:

    أستاذ رشيد
    هل توجد خاصية HDR في برنامج Adobe Photoshop Lightroom 2.6؟؟

    • avatar رشيد قال:

      othman,
      البرنامج الذي ذكرته مخصص لمعالجة ملفات ال RAW وهو غير مخصص لل HDR لكن كما أذكر (لست متأكداً) برنامج photomatix المخصص لل HDR يندمج مع برنامج Adobe Photoshop Lightroom عند تركيبه.

  13. avatar Reem-m قال:

    اخ رشيد شاكرة لك فعلا..
    احب هذا النوع من التصوير..ولم اكن اعرف اسمه..^^

    لدي سؤال لو سمحت..
    هل يمكن استخدام الـHDR في “جمب”؟
    وهل هو فلتر يمكن اضافته لـه؟

    ولو تكرمت بشرح الـ HDR بصورة اوسع..

    واسفه ع الاطاله..

  14. avatar i3bdulghani قال:

    أحب أضيف نقطة
    بخصوص هذا التأثير الرائع
    يحتاج إلى ثبات الكاميرا تماما
    ويفضل جدا استخدام الريموت وليس المؤقت
    لأن المؤقت سيلتقط صورة واحدة، وستحتاج عند التقاط الثانية إلى لمس زر الكاميرا
    مما يسبب لها الاهتزاز

    أنا التقطت 3 صور بحامل، وكانت مهتزة بحكم لمسي لبدي الكاميرا
    وكانت من أروع الصور التي سأخرجها، لوجود عنصر الماء والغيوم وأشعة الغروب والنخيل والأشجار، فاضطررت لاستخدام الفوتوشوب، لأطابق الصور الثلاث فوق بعضها بالتمام
    والحمدلله، كانت النتيجة مرضية
    http://www.flickr.com/photos/i3bdulghani/4210942671/

  15. avatar sam قال:

    أستفدت كثيراً من هذا الشرح الرائع عن تأثيرات HDR

    وبحثت عن شرح لتأثيرات HDR فوجدت شرح على اليوتيوب

    http://www.youtube.com/watch?v=3pLFfmZoYi8

    يشرح هذه العملية ربما يستفيد منه بعض الأخوة

    تحياتي لشخصكم الكريم أخي رشيد وأشكرك لإدراج رابط Photomatix

  16. avatar عبدالله القحاني قال:

    أخ رشيد هل يمكن أستخدام كميراة غير أحترافية في الـHDR

  17. avatar saleh barakat قال:

    الاخ الفاضل رشيد تحياتى لكم بعد معرفة الموقع والمدونة الخاصة بكم ومابها من موضوعات خاصة بالتصوير الضوئى وخصوصا التقنية الرقمينة حيث انن من هواة التصوير الضوئى ولى موضوعات واعمال ارجوا ان تنال اعجابكم كما ان التقنية المعروضة والتثيرات المختلفة جميلة جدا وان كنت ارى ان استخدام التقنيات الحديثة والتاثرات التى تضفيها على الصور الفنية تخرج العمل الفنى والاحساس الخاص بالمصور عن فكرة الابداع بالعدسة والضوئ فقط .
    ارجوا قبولى صديق جديد وسوف نوافيكم ببعض الاعمال الخاصة بنا انشاء الله

  18. avatar ROSE قال:

    إخوي يوم جيت آبي آحمل البرنآمج لقيت آكثر من إصدآر
    وشو الاصدآر الاحسن فيهم ؟

  19. ROSE:
    أي برنامج تقصدين ؟

  20. avatar رمزي شريّف قال:

    شكراً على هذه التدوينة الرائعة
    لقد اضفت رابطاً لهذه التدوينة ضمن أحد تدويناتي بعنوان ( قرأتها في الانترنت )
    على الرابط :
    http://ramzyshrayyef.wordpress.com/2010/03/10/قرأتها-في-الانترنت-الجزء-الأول-2

  21. avatar ROSE قال:

    آقصد الفوتوشوب لآزم يكون الرآبع ولآ عآدي آي إصدآر ؟

  22. ROSE:
    مفضل Adobe Photoshop CS4 وما فوق.

  23. avatar Bayan قال:

    درس مفيد جدًا و شرح واضح

    أنا مبتدئة و أحاول اتعلم المعالجة خطوة بخطوة
    أحتاج بعض الدروس للمبتدئين و الخطوات الاساسيه للمعالجة
    و اتمنى المساعدة من الخبراء الموجودين هُنا ..

    و سؤالي بالنسبة لهذا الدرس : كيف اتحكم بتشبع الالوان ؟!

    والشكر موصل إليكم ..

  24. Bayan،
    بواسطة الفوتوشوب cs4 ممكن تشبيع الألوان
    Image – Adjustments – Vibrance

  25. avatar cap قال:

    تقنيــــــــــة رائعه جدا ….. لكن مااحزنني هنــــــــــا
    عدم وضوح الشرح .بالطريقه التي نستطيع المتابعه معه لعمل ذلك المثال بأيدينا .
    كنت أتمني دعمه بالصور أكتــــــــــــر .لان بعد خطوة duplicate layer في الاول
    لم أفهم شئ بعدها . واستنتجت بعد معاناه الخطوه التي تليها وهي Neat Image وعرفت أنه برنامج يضاف للفوتوشوب وبعدها لم أستطع الاكمال .فأتمني الايضاح أكتر في المثال لتطبيقه بالطريقه الصحيحــــــــــــــه .

  26. الدرس جميل و استفد من معلومة و هة أن صورة العدسة ليست مقل صورة عين الإنسان المجردة، بخصوص هذه التقنية لم أكن أعلم أنه يتم تصوير 3 صور بالكامرة و لكن أنا كنت أصور صورة واحدة فقط و أقوم يتخفيف الإضاءة و مرة اخرى أرفع الإضاءة و بالتالي يتكون لدي (الصورة الأصلية+صورة شديدة الإضاءة + صورة مظلمة شيئا ما) و بعد ذلك أقوم بتصدير الصور الثلاث إلى برنامج dynamic.photo.hdri.v3.0 و يعطي نتائج رائعة.
    بخصوص صور الجسام و الأجهزة بعض الأحيان تظهر و كأنا مصممة ثلاثية الأبعاد بمايا او سنما فور دي.
    و الثأتير يظهر رائع جدا في السحب فقد أصبحت من المولعين بتصوير السحب لأنها تضهر أشكل رائعة مع الشمس أو القمر و ترى الأشعة المنبثقة من وراء السحب. و عند عمل ثأتير hdr تكون النتائج مبهرة.

  27. […] أخي رشيد مسبقاً عن كيفية القيام بتأثير الـHDR بإستخدام صورة واحدة فقط […]

  28. avatar محمد قال:

    السلام عليكم

    تم شرح طريقة انتاج صور عالية المدى الديناميكي باستخدام برنامج جيمب Gimp هنا :
    http://www.linuxac.org/forum/showthread.php?40632-%C5%E4%CA%C7%CC-%D5%E6%D1-%DA%C7%E1%ED%C9-%C7%E1%E3%CF%EC-%C7%E1%CF%ED%E4%C7%E3%ED%DF%ED-%28HDR%29-%C8%C5%D3%CA%CE%CF%C7%E3-Gimp&p=330811#post330811

  29. avatar doodi قال:

    يعطيك العآآفيه واخيرآ عرفت السر ..
    بس سؤال ..
    هل في برآمج تسآعد بان تطلع الصوره بهـ الشكل غير الفوتو وتكون اسهل !!
    ويعطيك ربي الف عآفيه

  30. avatar khaled قال:

    السلام عليكم
    اخوي رشيد انا حملت برنامج الفوتو ماتكس وافتحه واعدل صوري وكل شي تمام بس اذا خلصت وجيت احفظ الصور يطلع بالصور مكتوب شعار البرنامج كيف ازيله من الصوره ولا اخليه ينكتب..
    افدني جزاك الله كل خير..

  31. avatar محمد قال:

    جزاك الله خيرا وبارك فيك على هذا الشرح السهل المبسط وعلى المعلومات الجميلة هذة ..

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.