فيديو: صناعة العدسات

تعتبر صناعة العدسات من الأمور التي تحتاج إلى دقة كبيرة وتعبتر أيضاً من الأمور المكلفة. في سلسلة مقاطع الفيديو التالية سنطلّع على المراحل الرئيسية التي تمر بها عملية تصنيع العدسة Canon EF 500mm f/4L IS USM (سعر العدسة 6200 دولار).

المرحلة الأولى – تصنيع الزجاج

المرحلة الثانية – صقل وفحص العدسة

المرحلة النهائية – تركيب أجزاء العدسة

بالرغم من ذلك لا زلت أعتقد أنّ أسعار العدسات مبالغ بها نوعاً ما, عدسة يصل سعرها إلى 20 أو 30 ألف ريال … تقريباً بسعر سيارة. المشكلة التي تواجه المصورين أنهم دائماً في صراع مستمّر بين الرغبة (والإغراء) في الحصول على عدسة أخرى وبين الرغبة في المحافظة على الميزانية وعادة ما تتدهور الميزانيات عندما يصل الأمر إلى العدسات …

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه. للمزيد من المعلومات عن رشيد يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليق | عدد التعليقات: (5)

  1. avatar عماد الحسيني قال:

    بالفعل بعد هذا الفيديو اقتنعت اني لما ادفع الكثير من المال على العدسات فاني لا افعلها عن هباء

    فعلا عملية صعبة جدا ودقيقة جدا

    لكن تخيل معي لو ان التي تركب العدسة بعد ان انتهت منها وجدت ان حبة غبار داخل العدسة

    ماذا ستفعل؟

    تحياتي لك اخي رشيد

  2. شكرا أخي رشيد معلومات قيمة ومفيدة اعتقد وجب أن نستعمل المنظومة”صناعة العدسات” في مدارسنا كوسيلة تعلم لجميع طلابنا.
    “ذكرت أن المصورين أنهم دائماً في صراع مستمّر بين الرغبة (والإغراء) في الحصول على عدسة أخرى وبين الرغبة في المحافظة على الميزانية وعادة ما تتدهور الميزانيات عندما يصل الأمر إلى العدسات “…
    الحمد لله أنا شخصيا راضي في قسمتي ومرتب أموري رغم صعوبة الحياة المعيشية ومتطلباتها.

    الفنان أو المنتج دائما بصراع مستمر حول كيفية التطور الإبداعي والفكري، فما علية إلا الصبر والمتابعة، وان لا يحبط وهو يفكر في شراء الحديث والجديد.أحاول دائما ترتيب الميزانية حسب الأولويات أولا الأسرة ومن ثم شراء ملزمات التصوير وهذا الأمر ليس سهل.

  3. avatar ستي رشيد الجزائري قال:

    السلام عليكم…والله عمل جبار مع ذالك انصح اخواني بالقصد في هواياتهم فعدسة ب 20 هو 30 الف ريال والله مبلغ خيالي عندنا بالجزائر واقول للاخ عماد الحسيني ان الذي يصنع عدسة بهذه الجودة لا يمكن ان تفوته هذه الجزئية اقصد دخل ذرات الغبار وممكن تدخل ذرات الغبار الى العدسة اذا كان المنتج من الدل العربية

  4. avatar Amani Ghouleh قال:

    One photo can sell for a hundred thousand dollars photo industry is amazing and expensive

  5. avatar محمد قال:

    مجموعة فيديو قيمة و ممتعة ، ربما يستغرب البعض أني أظن بأن السبب في غلاء العدسة كما رأيت من الفيديو لا ينبع من تعقيد التكنولوجيا النسبي بل بالعكس كلها تقنيات صناعية بسيطة ، لكن الكلفة العاملة هي كلفة العمل اليدوي – إذ يبدو أن التجميع الآلي للعدسة صعب أو غير مجد من الناحية الاقتصادية – مما يضطرهم لاستخدام عدد كبير من العمال.

    الكلفة الثانية هي كلفة ما يسمى بال r & d أو البحث و التطوير لدى الشركة و هو كلفة الاستثمارات العلمية في التطوير للمنتج ، و هي تاخذ حيزا هاما في التقانات العليا لمواكبة التطورات المتسارعة.

    رغم ذلك أوافق على أن الأسعار مضخمة للغاية بلا جدال و المبدأ بسيط هو الاحتكار بين قلة من الشركات مثل نايكون و كانون ، و يلي مش عاجبو لا يشتري !

    مع تمنياتي بأن تظهر ولو شركة عربية واحدة قادرة على صنع عدسة اعتبارا من المنتجات الأولية بما في ذلك البلاستيك المستخدم – و هو أيضاً حكاية مستقلة قائمة بحد ذاتها – و الالكترونيات البسيطة المدمجة في العدسة ، و لا أقول شركة صناعة كاميرات بل فقط عدسات.

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.


Warning: Illegal string offset 'solo_subscribe' in /home/rasheed9/public_html/wp-content/plugins/subscribe-to-comments/subscribe-to-comments.php on line 304

اشترك بالتعليقات مباشرة دون الحاجة لترك تعليق -