AEB – تعريض متدرّج تلقائي

الحروف AEB هي اختصار للعبارة Automatic Exposure Bracketing وهي تعني التقاط مجموعة من الصور بتعريض ضوئي مختلف بشكل آلي أو تلقائي. قبل الخوض بالتفاصيل وبكلمات بسيطة عندما نقول مجموعة من الصور بتعريض مختلف فنحن نقصد (صورة عادية) + (صورة فاتحة) + (صورة غامقة). طبعاً ممكن أن يكون عدد الصور أكبر من 3 مع المحافظة على تفاوت في مدى التعريض. أفضلية ميزة ال AEB هي أنها تعطيك مجموعة من الصور بتعريض متفاوت بضغطة زر واحدة بدلاً من تغيير إعدادات الكاميرا في كل مرة تريد أن تحصل فيها على تعريض مختلف.

هل ميزة AEB موجودة في كل الكاميرات ؟

هذه الميزة موجودة تقريباً في كل كاميرات SLR وموجودة حتى في بعض الكاميرات العادية المدمجة. لمعرفة طريقة ضبط ال AEB في الكاميرا عليك العودة إلى كتيّب الإرشادات التابع لكاميرتك لأن كل كاميرا لها طريقة خاصة تتحدّد حسب نوع الشركة المنتجة وحسب نوع الكاميرا.

مثال على AEB

هذه مجموعة صور التقطتها (بضغطة زر واحدة) لتوضيح وظيفة ال AEB:

تعريض عادي

تعريض غامق

تعريض فاتح

نشاهد إذاً 3 صور للبيت. الصورة الأولى عادية. الصورة الثانية غامقة. الصورة الثالثة فاتحة.

ما الفائدة من استعمال ال AEB ?

  1. أحيانا نريد أن نلتقط صورة لكن هناك صعوبة بتحديد مدى التعريض فنحن لا نعرف هل الصورة الناتجة ستكون قريبة لما تراه العين المجرّدة أم أنها ستكون بألوان غامقة شبه مظلمة وربما تكون الصورة الناتجة ألوانها فاتحة أكثر من اللازم. في هذه الحالة استعمال ميزة ال AEB ستحل لنا المشكلة لأنها ستعطينا مجموعة صور بتعريض مختلف ويمكننا لاحقاً أن تختار منها أفضل صورة.
  2. هناك فائدة أخرى من استعمال ال AEB وهي استخدام الصور لدمجها معاً للحصول على صور HDR. على سبيل المثال صور البيت أعلاه تمّ دمجها معاً وإجراء تأثير HDR عليها:

صورة البيت HDR

صورة عادية، فاتحة وغامقة ؟

هل استخدام ال AEB يعني أننا سنحصل على 3 صور – صورة عادية، صورة فاتحة وصورة غامقة ؟ ليس حتماً!

  • أولاً، عدد الصور ممكن أن يكون أكثر من 3 صور لكن أغلب الكاميرات تعطيك إمكانية لالتقاط 3 صور بضغطة زر واحدة. طبعاً يمكنك أن تلتقط أكثر من 3 صور لكن حينها ستحتاج أن تعدّل يدوياً مقدار تفاوت التعريض بعد التقاط كل سلسلة صور.
  • ثانيا،ً ليس حتماً أن تتكوّن الصور من (صورة عادية + صورة غامقة + صورة فاتحة) لأنه محتمل أن تكون الصور الناتجة كلها فاتحة لكن بمقدار تعريض متفاوت، مثلاً عندما نضبط مقدار التعريض على
    [+2 و +1 و 0].

كيف نقوم بضبط ال AEB في الكاميرا ؟

كما أسلفت لكل كاميرا طريقة مختلفة وسوف أشرح طريقة ضبط ال AEB في كاميرات كانون كوني أملك Canon 50D. في كاميرات كانون القديمة ربما تحتاج بداية أن تدخل إلى ألـ Menu ثم تذهب إلى الخيار التالي:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

نضغط على SET للدخول إلى إمكانيات هذا الخيار:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

ثم نختار مدى درجة تفاوت التعريض التي نرغب به. بالمثال أعلاه ستكون الصور التي سألتقطها متفاوتة بمدى التعريض حيث أنّ الصورة الأولى ستكون 0 بينما الصورة الثانية ستكون بتعريض أقل (2-) أما الصورة الثالثة ستكون بتعريض أعلى (2+). هذه الأرقام تشير إلى مقدار ال stop أو الوقفة. (سيتم شرح تعريف ال stop في موضوع منفصل)

طبعاً ممكن أن يكون التعريض متفاوت بمقدار مختلف فبدلاً من أن يكون [+2 و 0 و -2] ممكن أن يكون
[+1 و 0 و -1] كما هو موضّح بالصورة التالية:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

في كاميرات كانون الحديثة يمكنك تعديل مقدار التعريض عن طريق الضغط على الزر التالي:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

وبعدها سنشاهد خيار التعريض:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

نضغط على زر SET للدخول ونقوم بضبط مقدار تفاوت التعريض للقيمة التي نرغب بها:

ضبط قيمة التعريض التلقائي

نشاهد بالصورة أعلاه أن الرقم +4 يشير إلى أفتح شيء بينما الرقم –4 يشير إلى أغمق شيء ويمكننا اختيار 3 صور بتعريض متفاوت حيث أنّ أكبر فجوة stop متاحة هي 2 وأقل فجوة stop متاحة هي 3/1 (ثلث). نشاهد بالصورة التالية مثالين، المثال الأيمن يشير إلى استخدام تعريض بأقل فجوة stop متاحة (3/1) بينما المثال الأيسر يشير إلى استخدام تعريض بأكبر فجوة متاحة (2):

ضبط قيمة التعريض التلقائي

طبعاً يمكنك تحديد مدى تفاوت التعريض حسب رغبتك لكن عادة نلتقط 3 صور بتعريض [2+ و 0 و 2-]. كما أسلفت يمكنك أن تلتقط أكثر من 3 صور فعلى سبيل المثال يمكنك أن تلتقط بداية 3 صور بتعريض [2- و 3- و 4-] ثم تلتقط 3 صور إضافية بتعريض [1+ و 0 و 1-] ثم تلتقط 3 صور إضافية بتعريض [4+ و 3+ و 2+] وبهذا تكون قد حصلت على سلسلة جميلة تتكوّن من 9 صور وهذه الطريقة مفيدة لمحبي ومحترفي تصوير ال HDR الذي أشرت إليه سابقاً. هناك كاميرات تلتقط 7 صور بتعريض مختلف بضغطة زر واحدة دون الحاجة لتعديل مقدار التعريض قبل التقاط كل سلسلة صور لكن هذه الكاميرات سعرها مرتفع ويبدأ من 6000 دولار. هنا تجد قائمة بأغلب أنواع الكاميرات مع توضيح لعدد الصور التي تستطيع كل كاميرا أن تلتقطها بضغطة زر واحدة عند استعمال ال AEB.

الإعدادات الملائمة لالتقاط صور AEB

يمكننا التقاط صور باستخدام ميزة ال AEB بطريقتين:

  1. ضبط فتحة العدسة (AV). نقوم بضبط فتحة العدسة على القيمة التي نريدها ونضبط مقدار ال ISO على قيمة معينّة وحينها ستقوم الكاميرا بالتقاط صور ذات تعريض مختلف بالاعتماد على تغيير سرعة الغالق.
  2. ضبط سرعة الغالق (TV). نقوم بضبط سرعة الغالق على القيمة التي نريدها ونضبط مقدار ال ISO على قيمة معيّنة وحينها ستقوم الكاميرا بالتقاط صور ذات تعريض مختلف بالاعتماد على تغيير فتحة العدسة.

نصائح

  • مفضّل دائماً استخدام حامل ثلاثي (Tripod) وجهاز تحكم عن بعد (Wireless Remote Controller) عند التقاط صور بتعريض مختلف خصوصاً عندما تريد أن تستخدم هذه الصور لإجراء تأثيرات HDR.
  • لا تستعمل الفلاش عند التقاط صور مستخدماً ميزة ال AEB.
  • إذا أردت أن يتم التقاط سلسلة الصور بضغطة زر واحدة عليك ضبط الكاميرا على حالة التصوير المتواصل – continuous shooting وإلا ستكون مضطر حينها للضغط على زر الكاميرا قبل التقاط كل صورة.

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه. للمزيد من المعلومات عن رشيد يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (9)

  1. avatar Hosam Adel قال:

    أستمتع بتدوينات التصوير الرقمي بالرغم أني لا أمتلك كاميرا في الوقت الحالي ولكن مهتم بذلك المجال وبإذن الله أحصل علي كاميرا عالية الدقة قريباً
    مجال واسع وجميل جداً والإبداع فيه لا حدود له
    بالتوفيق أخي رشيد في الموقع الأكثر من رائع
    حُسام عادل

  2. أحسنت اخي رشيد ..
    أنا شخصياً لاأستغني عن هذه الميزة في التصوير .. لضمان الصورة او للاستفادة منها في الـ
    HDR .. وأنصح باستخدامها في كثير من الأحوال ..

  3. avatar صلاح السليمي قال:

    شكرااااااا اخوي رشيد الله يعطيك العافيه بصرااحه حاجه جديده اول مره اعرفه
    وياليت تشرح لناا ايضاا بعض الاعدادت الموجوده في هذا النوع من الكاميرات
    انا معي 40D واكوووووووووووون شاااكر لك

  4. إلتقاط صور بتعاريض مختلفه مهم جداً و لا غنى عنه في الكثير من الصور ذات الاماكن التي بها مناطق متفاوتة الإضائه
    ذكرت أن التعاريض المختلفه تعتمد على تغيير في سرعة الغالق أو فتحة العدسه !!
    في مُحاضره سابقه نضمها نادي الأستوديو لتصوير الضوئي في المنطة الشرقه بالدمام
    ذكر المُحاضر بعض النقاط الهامه التي يجب إتبعاها للحصول أفضل نتيجه ممكنه

    بالنسبه لإعدادات الكاميرا يتم العمل على الوضع المانوال ( m ) بشمكل كامل
    ويتم تغيير سرعة الغالق فقط بين إلتقاط الصور وليس فتحة العدسه
    لأنه عند تغيير فتحة العدسه سوف يتغير ( عمق الميدان ) بين الصور وبعد دمجها لن نحصل نتائج مقبولة …
    ومن النصائح أيضاً
    – إختيار أقل قيمة للأيزو لأن القيمة سوف تزيد مع الدمج يعني لو إخترنا أقل قيمه للأيزو 200 ( لنيكونيين ) و دمجنا ثلاث صور سوف نحصل في على صوره بقيمة أيزو 600
    -إستخدام حامل ثلاثي لتجنب الإهتزاز
    – إستخدام ريموت كنترول لتجنب الضغط على زر الغالق و بالنتيجه تجنب الإهتزاز أيضاً …
    – التصوير بصيغة ال( raw )
    -تقليل صور المُدمج قدر الإمكان

    خاصية التصوير بتعاريض مُختلفة في كاميرات النيكون يُرمز لها بالـ BRK

    أتمنى أن معلوماتي المتواضعه صحيحه و الرجاء تنبيهي إن ذُكرت معلومه ليست صحيحه

    وشكراً لكم

  5. avatar رشيد قال:

    عبد الله الحساوي،

    بخصوص التصوير على وضعية M في هذه الحالة لن تتغير نتائج فتحة العدسة وفتحة الغالق معاً بل حسب تجربتي في كاميرتي Canon 50D فتحة العدسة ستبقى ثابتة كما هي. في بعض الكاميرات يحصل العكس وسرعة الغالق تبقى ثابتة. لا أعرف كاميرا تتغير فيها سرعة الغالق وفتحة العدسة معاً في وضعية AEB. في هذه الحالة لا أرى اي سبب لاستعمال الوضعية M ومن الأفضل اختيار AV أو TV خصوصاً أن ال ISO نقوم بضبطه ليكون ثابت في جميع الأحوال.

    بخصوص الاعتماد على التغيير في سرعة الغالق للحصول على تعريض مختلف وعدم الاعتماد على التغيير في فتحة العدسة كلامك سليم لكن نظرياً يمكن التقاط صور AEB في وضعية ال TV لكن أتصوّر أن الأغلبية يعتمدون على التغيير في سرعة الغالق.

  6. avatar i3bdulghani قال:

    عبدالله الحساوي

    بالنسبة لكاميرات الـNikon موجود الزر باسم BKT
    تستمر بالضغط عليه، وتحرك القرص الأساسي لتغيير عدد الصور، والقرص الثانوي لتغيير قيمة الإضاءة
    أستخدمه بشكل متواصل في الـHDR
    ويفضل استخدام الريموت السلكي أو الوايرلس
    عشان مايسير اهتزاز للكاميرا ويحدث اختلاف بسيط في زاوية الصورة

  7. avatar Faisal قال:

    كما قال الاخ ابو يقين الامرد … ضمان للصورة و استفاده لل HDR لاحقاْ ..

  8. بالنسبة عن النقطة الأخيرة التي ذكرتها وهي
    “إذا أردت أن يتم التقاط سلسلة الصور بضغطة زر واحدة عليك ضبط الكاميرا على حالة التصوير المتواصل – continuous shooting”
    هل هذه الحالة موجودة في Canon 50D ؟ حيث أنني أمتلكها ولكنني لم أجد هذه الخاصية
    فأضطر للضغط على زر الكاميرا قبل التقاط كل صورة.

    وأعتقد أن أفضل وضع لتصوير HDR هو AV لكي لا يتغير عمق الميدان

    • نعم موجودة في موجودة في Canon 50D
      على فكرة إذا اخترت أن تقوم بتصوير AEB (أي 3 صور بتدرّج مختلف) يمكنك ضبط الكاميرا على timer لمدة ثانيتين وعندها ستقوم الكاميرا لوحدها بالتقاط 3 صور دون الحاجة للضفط باستمرار على زر التصوير.

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.