حقيبة Lowepro CompuTrekker AW

كلما خرجت للتصوير واجهتني بعض المشاكل في حمل المعدات المختلفة مثل الحامل / العدسات / الفلاش / بطاريات إضافية … لذلك قررت شراء حقيبة تتسع لهذه الأغراض وفي نفس الوقت تكون مريحة. لم أرغب بشراء حقيبة احترافية من الدرجة الأولى لسببين – السبب الأول هو حجم الحقيبة وعادة ما يكون حجم هذه الحقائب كبير لأنها تتسع لأغراض كثيرة لذلك بحثت عن حقيبة بحجم معتدّل تمنحني حرية التنقل والحركة بدون عوائق. السبب الثاني هو سعر الحقيبة وعادةً ما يكون سعر هذه الحقائب مرتفع (تقريباً 2000 ريال) بينما ميزانيتي المخصصّة أقل من ذلك. بدأت بالبحث عن حقيبة تلائم احتياجاتي ذات حجم معقول وسعر مهضوم لا يتعدى ال 600-700 ريال وفي النهاية وقع الاختيار على حقيبة Lowepro CompuTrekker AW وبدأت باستخدامها. في هذا الموضوع سأستعرض أهم مواصفات هذه الحقيبة وهل أنصح بشرائها أم لا.

المظهر

من ناحية المظهر الخارجي فهي تبدو حقيبة عادية وبعض المصورين يهتمون بأن يكون مظهر الحقيبة عادي خصوصاً السياح حتى لا تلفت الحقيبة انتباه المحليين وتحديداً اللصوص. حجم الحقيبة متوسط (بحجم حقيبة مدرسية).

زاوية جانبية لمظهر الحقيبة

زاوية خلفية لمظهر الحقيبة

سعة الحقيبة

من ناحية السعة تستطيع أن تضع في داخل الحقيبة كاميرا و grip. كما تشاهدون بالصورة استطعت أن أضع بداخلها عدسة ال Canon 70-200 2.8 (يشمل ال Hood) ومعها 3 عدسات إضافية. جميع الفواصل الموجودة في داخل الحقيبة يمكنك إزالتها من مكانها وترتيبها كما تريد. هناك أيضاً مكان لإضافة أكثر من فلاش. بالشطر الثاني المقابل من الحقيبة يمكنك إضافة أغراض ثانوية مثل البطاريات وكروت الذاكرة.

محتوى الحقيبة

في الجزء الخلفي من الحقيبة هناك مكان لإضافة لابتوب ذو شاشة لا يتعدى مقاسها “15.4 وهذه الميزة مهمّة لمن يريد أن يخرج لرحلة طويلة ويريد أن يشاهد الصور التي التقطتها أو يريد أن يرفع الصور على فليكر أو يرسلها لأهله بدلاً من الانتظار حتى يعود لبيته. اللابتوب ملائم أيضاً لمن يعمل في مجال التصوير الصحافي حيث يقوم بالتقاط الصور وإرسالها إلى مكتب الصحيفة أو مكتب الموقع الإلكتروني مباشرة. كلما كان سمك اللابتوب أقل ستكون مهمّة إدخاله للحقيبة أسهل. مفضّل جداً أن تأخذ معك اللابتوب قبل شراء الحقيبة لتفحص هل تستطيع الحقيبة أن تحتويه بشكل كامل أم لا.

الجزء الخلفي من الحقيبة

في الجزء الأمامي من الحقيبة هناك مكان آخر لإضافة المزيد من الأغراض (مثلاً أسلاك اللابتوب وبطارية إضافية). هناك أيضاً مكان مخصّص للمستندات والأقلام.

الجزء الأمامي من الحقيبة

بالنسبة لي هذه السعة كافية ولا أعتقد أنني بحاجة لحمل جميع العدسات عند خروجي للتصوير فمثلاً لو خرجت لتصوير الطيور أو بعض المناظر الطبيعية حينها سأترك عدسات الماكرو في البيت وأحمل معي ما أحتاجه.

الحامل

إحدى الخصائص الجميلة في هذه الحقيبة أنه يمكنك ربط الحامل بالحقيبة فبدلاً من أن تحمله بيدك …

الحامل

تستطيع أن تربطه بالحقيبة …

الحامل

وهكذا تستطيع أن تحمل الكاميرا بيدك حتى تصوّر وأنت مستريح. كما تشاهدون بالصورة قاعدة الحامل “تجلس” في بيت صغير بينما الجزء العلوي من الحامل يتم ربطه بالخيوط المطاطية الموجودة في الحقيبة. طريقة ربط الحامل سهلة وسريعة وأثناء سيرك لن تشعر أنك تحمل قطعة معدنية على ظهرك. المزعج بالأمر هو عندما ترغب بفتح الحقيبة (لأجل استبدال العدسة مثلاً) حينها عليك أن تقوم بإزالة الحامل من مكانه حتى تتمكّن من فتح الحقيبة. بالنسبة لي هذه المشكلة ليست كبيرة لهذه الدرجة لأنني لا أستبدل العدسة كل 5 دقائق. تساءلت لماذا لم يتم تخصيص مكان للحامل في طرف الحقيبة ويبدو لأول وهلة أنّ هذا الأمر سيحل المشكلة ولكن في الواقع لو كان الحامل على طرف الحقيبة احتمال كبير أن يصطدم أو يحتك بجسمك أثناء سيرك وهذا الأمر غير مريح بالمرّة.

الراحة

عندما وضعت أغراضي في الحقيبة وحملتها لم أشعر في بادئ الأمر بالراحة. كانت الحقيبة ثقيلة وشعرت أنها تنزلق إلى الأسفل وإلى الأطراف بسبب وزنها الثقيل ولكن سرعان ما انتبهت للحزام العلوي والحزام السفلي كما هو موضّح بالصورة.

الأحزمة

الحزام العلوي يربط بين الأجزاء الموجودة على الكتفين ويمنعها من الانزلاق باتجاه خارج الكتف أما الحزام السفلي بعد ربطه سيعطيك شعور أنّ الحقيبة أصبحت كتلة واحدة ملتصقة بجسمك مما سيمنحك شعور بالراحة. الفرق كبير جداً قبل وبعد ربط الأحزمة. ظهر الحقيبة سميك ومبطّن بطبقة قماش مرنة تعطيك شعور بالراحة أيضاً.

مقاومة الماء والصدمات

حسب تصريح شركة Lowepro الغلاف الخارجي للحقيبة مقاوم للماء وللصدمات. لاحظت أنّ الغلاف الخارجي سميك نوعاً ما وهذا بدون شك يساعد على تلقي الصدمات والمحافظة على سلامة محتوى الأغراض لكن لا تتوقع أن تبقى الأغراض سالمة إذا وقعت الحقيبة من علو 10 أمتار مثلاً. يمكنك أيضاً فتح الحقيبة من الأسفل وسحب قطعة قماش (شبيهة بالنايلون مقاومة للماء) ويمكنك بواسطتها تغطية الحقيبة كما هو موضّح بالصور. قامت الشركة بتسجيل براءة اختراع على ميزة الغطاء القماشي عام 1992.

غطاء قماشي مقاوم للماء

غطاء قماشي مقاوم للماء

كفالة

هناك كفالة على جودة الحقيبة مدى الحياة – Life Time

كفالة

تلخيص

الحقيبة مريحة، كلما كانت الحقيبة مليئة بالأغراض مستوى الراحة سيقل بشكل طبيعي بسبب الوزن الثقيل. الحقيبة مصنوعة من مواد متينة تعطي انطباع أنها ذات جودة عالية. تتسع الحقيبة لعدسة كبيرة ومعها بعض العدسات الصغيرة. هناك أيضاً مكان لإضافة لابتوب. تستطيع أن تربط الحامل بالحقيبة. الأحزمة مريحة. شكل الحقيبة ولونها غير ملفتين لانتباه اللصوص. مقاومة للماء (بالذات ضد الأمطار). مفضّل أن تجرّب الحقيبة قبل شرائها خصوصاً إذا كانت بنية جسمك كبيرة. بالنسبة لي تمنيت لو كانت الأحزمة المبطّنة التي على الأكتاف أطول مما هي عليه حتى لا أشعر أنّ الحقيبة ملتصقة بالجزء العلوي من ظهري. باعتقادي الحقيبة ملائمة للمستخدم العادي بينما لو كان التصوير هو عملك اليومي وتحتاج دائماً إلى حمل لابتوب ومجموعة من العدسات فعندها من المفضّل أن تشتري حقيبة ذات حجم أكبر. السعر في موقع أمازون لحظة نشر هذا التقرير 145 دولار أي ما يقارب 550 ريال لا يشمل عمولة الشحن. واضح أنّ الشركة المنتجة Lowepro ذات خبرة كبيرة (30 عام) في هذا المجال. شخصياً أنا مسرور باستخدام هذه الحقيبة لأنها توفّر لي احتياجاتي، جودتها عالية وسعرها معقول.

أستطيع أن أعطي الحقيبة من 1 إلى 100 (آخذاً بالحسبان سعرها) علامة 93.

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه. للمزيد من المعلومات عن رشيد يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (11)

  1. avatar عماد الحسيني قال:

    امتلكت مثل هذه الحقيبة لمدة شهرين وبعتها بسبب انني اشتريت جهاز كمبيوتر ١٧ بوصة فانتقلت للطراز الاكبر منها

    رائعة ومريحة وتشيل العدة كلها لكن مع الايام ممكن تسبب مشاكل واولها للظهر

    لذلك قررت فصل الابتوب عن الكاميرا تجنبا للامراض

    تحياتي

  2. avatar Mohammed Fahd قال:

    حقيبة رائعة جداً ومناسبة، لكن ليس من الضروري حمل الكمبيوتر المحمول، لأنه قد يزيد في الوزن ويكون عائقاً في حمل الحقيبة.

    مدوّنة رائعة.

  3. avatar هاشم قال:

    شكلها رائع جداً لكن مثل ماتفضلت سعرها شوي مرتفع 🙂

  4. موضوع رائع وجميل ؛ المشكلة التي أواجهها في شراء هذه الشنطة أن جهازي الذي لا أستغني عنه هو جهاز ماك برو 17 إنش .. هل هناك موديل يسع هذا الحجم ؟

    شكرا للطفكم

  5. avatar علي ماجو قال:

    أنا أستخدم حقيبة PELLI
    كبيرة شوي بس عملية جدا

  6. avatar أبو حمزة المدني قال:

    الشنطة مريحة الصراحة والسعر الي فيها تستاهل ماهو خسارة فيها

  7. هذه الشنظة من افضل الشنطات التي رأيتها ووصديقي اشترى واحدة لكن لضخامة حجمه لم تبدو عليه متناسقة مع جسده…

    شكرا على التقرير المميز عن هذه الشنطة…

  8. avatar عماد الحسيني قال:

    يوسف الديني نعم موجود منها الاكبر انا ايضا عندي ال macbook pro 17 واشتريت الاكبر منها قيمتها ٦٥٠ ريال فقط

  9. الحقيبة كما يبدو رائعة وجميلة ..

    فقط كما تفضل الاخوة يعيبها السعر .. ولكن في عالم الضوء تعود المصورون على

    مثل هذه الأسعار 🙂

    أشكرك اخي رشيد على هذا التقرير المصور لهذه الحقيبة ..

  10. دائما هذه الشركة تتحفنا بالجميل والجيد والرائع .. أقتنيت هذه الحقيبة فترة ولكن لكبر حجمها وكثرة تنقلاتي التي تتطلب الحركة السريعة وحجمها الزائد عن حاجتي قرر الاستغناء عنها فبعتها لصديق غير متخصص بالتصوير وأعجب بها لأنها ناسبت أغراضه وأجهزته . حاليا أفكر باقتنائها من جديد . لوضع معدات العمل فيها وليس التصوير فقط !!
    شكرا جزيلا أستاذي الكريم

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.