تقرير: Canon BG-E2N Battery Grip

في موضوع سابق تطرقت إلى تعريف ال Grip وأشرت إلى الفوائد التي من الممكن أن نجنيها من استعماله. في هذا الموضوع سأستعرض Canon BG-E2N Battery Grip والذي يلائم أغلب كاميرات Canon. هذا ال Grip بحوزتي منذ شهر تقريباً وأستطيع أن أقول أنّه كان بمثابة القطعة الناقصة في الكاميرا. أول ما ستشعر به بعد تركيب هذا ال Grip أن قبضتك للكاميرا أصبحت شاملة ومتينة، ستشعر أن يداك تحيطان بالكاميرا بشكل متناسق بينما في السابق عندما كنت أمسك الكاميرا لم أشعر بشمولية القبضة.

صورة ال Grip

Canon BG-E2N Battery Grip

زاوية خلفية

لنلقي نظرة على ال Grip بعد أن قمت تركيبه على الكاميرا. لاحظ أنّ ال Grip يحتوي على نفس الأزرار الموجودة على الكاميرا والمشار اليها باللأحمر في الصورة التالية. هذه الأزرار سنستعملها عندما نريد أن نلتقط صوراً ممسكين بالكاميرا بشكل عامودي.

زاوية خلفية

نظرة قريبة

دعنا نلقي نظرة قريبة على ال Grip:

نظرة قريبة

1- البطارية الأولى.
2- مكان لبطارية إضافية.
3- بواسطة هذه العجلة الصغيرة نقوم بتثبيت ال Grip بجسم الكاميرا.
4- هذا الزر مسئول عن فتح باب حجرة البطاريات.

عند استعمال بطاريتان ليثيوم ستتمكن من التقاط ما يقارب 1000 صورة على الأقل بدون الحاجة لتبديل البطاريات. يمكنك استخدام بطاريتان مختلفتان (مثلاً بطارية أصلية وبطارية تقليد). طبعاً في حال استعمال ال Live View ستكون فترة حياة البطاريات أقل. شخصياً معي بطاريتان ليثيوم، واحدة أصلية والأخرى تقليد وأنوي شراء بطاريتان إضافيتين حتى أكون دائماً على استعداد لالتقاط صور دون الخوف من نفاذ البطاريات خصوصاً أنني أستعمل ال Live View كثيراً عند التقاط صور ماكرو.

بطاريات AA

هناك إمكانية لاستعمال الجارور الصغير المرفق مع ال Grip والذي يستوعب 6 بطاريات AA ويحل مكان بطاريات الليثيوم 1 و 2. لا أعتقد أنّ هذه الميزة مهمّة لهذه الدرجة لأن بطاريات الليثيوم تصمد مدة أطول.

بطاريات AA

التصوير بشكل عامودي

نعود مرة أخرى للأزرار التي أشرت إليها سابقاً بالدائرة الحمراء حتى نفهم أهميتها. نشاهد بالصورة التالية كيف سيكون موضع الكاميرا عند التقاط صور عامودية:

التصوير بشكل عامودي

انتبه للصورة أعلاه وتخيل أنك تمسك الكاميرا بشكل عامودي، ستفهم الآن أهميّة الأزرار الموجودة على ال Grip. أثناء إمساكك للكاميرا بشكل عامودي ستكون يدك اليمنى على ال Grip وعندها تستطيع أن تضغط على الأزرار الموجودة على ال Grip بواسطة إصبع الإبهام بسهولة.

زاوية جانبية

هذه صورة أخرى تظهر الكاميرا مع ال Grip بزاوية أخرى ونشاهد المزيد من الأزرار على ال Grip:

زاوية جانبية

نظرة أقرب على نفس الأزرار (1,2,3):

نظرة أقرب

1- زر ON/OFF. إذا كان الزر ON سوف تعمل الأزرار الموجودة على ال Grip وإذا كان الزر OFF فلن تعمل هذه الأزرار. عادة يكون الزر مضبوط على OFF عندما نقوم بالتقاط صوراً أفقية حتى لا نضغط على الأزرار الموجودة على ال Grip بالخطأ.
2- هذه العجلة الصغيرة هي نفس العجلة الموجودة على الكاميرا ولها وظائف مختلفة مثل تحديد سرعة الغالق.
3- هذا زر الغالق (التصوير) – نضغط عليه عند التقاط الصور.

المظهر الخارجي

4

نلاحظ أيضاً أن ال Grip يتناسق مع شكل الكاميرا سواءً من ناحية اللون أو من ناحية المادة ويبدو كأنه جزء متكامل ولا يبدو عليه أنه جسم غريب. في أسفل ال Grip هناك إمكانية:

1- لتركيب الكاميرا على الحامل – Tripod.
2- مكان مخصص لربط الحزام اليدوي / Hand Strap والذي يساعدك على إمساك الكاميرا كما هو موضّح بالصورة التالية:

تلخيص

ال Grip مفيد جداً عند التصوير العامودي ويعطي الكاميرا نوع من التوران عند استعمال عدسات طويلة وثقيلة. البعض يتذمّر أن ال Grip يزيد من وزن الكاميرا لكن من يتعوّد على حمل عدسات كانون، خصوصاً الثقيلة منها (L Series) لن يتذمر من الوزن الإضافي الذي يجلبه ال Grip وهو 290 غرام بدون البطاريات. انتبه أنه يوجد موديل قديم من هذا ال Grip واسمه Canon BG-E2 Battery Grip (بدون حرف ال N) والفرق الوحيد بينهما أنّ الموديل الحديث BG-E2N يحتوي على طبقة مطاطية موجودة حول باب حجرة البطاريات تحول دون دخول الغبار أو الرطوبة إلى داخل الكاميرا. سعر ال Grip في موقع أمازون لحظة كتابة هذه السطور 137 دولار لا يشمل الشحن. من الجدير ذكره أنه توجد أنواع كثيرة أخرى (تقليد) تباع في موقع ebay بأسعار تبدأ من 50 دولار لكنها ليست بنفس جودة ال Grip الأصلي.

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه. للمزيد من المعلومات عن رشيد يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (4)

  1. avatar عماد الحسيني قال:

    رائع جدا القريب

    عندي واحد اشتريته ب٧٥٠ ريال سعودي تقريبا

    يخليك تشعر ان عندك كاميرا مثل ال canon 1ds mark III

    يعطيك وقت جبار على التصوير خصوصا لو مركب بطاريتين

    عيوبه انه يثقل الكاميرا بشكل مو طبيعي لكن فوائده اكثر من عيوبه

    الف شكر لك

  2. ما بعرف اشعر انو مهم ولكن عندما جربت ان احمله وجدته ثقيل الوزن جدا ويهد الحيل…

    لدرجة تفكر انو ايديك مشلولة… المفروض ان يكون هناك بديل مثل بطارية بنفس حجم بطارية اليثوم ولكن تدوم وقت طويل…

    شكرا على التقرير المميز…

  3. avatar ستي رشيدالجزائري. قال:

    السلام عليكم ….انا اجد ان الكاميرا الثقالة افضل من حيث التحكم بها ومع المداومة يصبح الامر اعتيادي ولا تواجه اي مشكلة مع وزن الكاميرا وادا تعبت من وزن الكاميرا لا تنسى المزايا التي فيها وبالخصوص ال gripفهولا يفوت اي فرصة لان عمر البطارية صار اطول وكم من مرة تحسرنا من نفاد البطارية في لحظات هي احوج ما نكون فيها الى الكاميرا .

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.