تكريم مخترع فلتر الألوان برايس باير

أقامت الجمعية الملكية البريطانية للتصوير الفوتوغرافي حفلاً أقيم في لندن لتكريم الباحث برايس باير و هو مخترع فلتر الألوان المستخدم حالياً لتحديد مجموعة الألوان في كل كاميرا رقمية حديثة. تأسست الجمعية الملكية البريطانية للتصوير الفوتوغرافي عام 1853 تحت شعار “تشجيع الفن و العلم و التصوير الفوتوغرافي”.

ما هو فلتر الألوان ?

المعروف أيضاً بإسم فلتر باير أو نمط باير، و هو السماح للضوء بالدخول عن طريق حساس الاستشعار الموجود في الكاميرات الرقمية و كاميرات الفيديو الرقمية و الماسحات الضوئية و ترتيب الألوان الأساسية الثلاثة RGB الأحمر، الأزرق، الأخضر بنسب مماثلة لخلق صورة ولون قريبة من حساسية العين البشرية.
Bayer Pattern On Sensor

و أجري العمل بينما كان يعمل باير في شركة كوداك، و قد سجل براءة الإختراع عام 1975 و حصل عليها في 20 تموز 1976 و كانت مخصصة بالأصل لنظام تسجيل الفيديو.
و بالإضافة إلى عمله في مجال التصوير الرقمي والألوان، قام باير بتطوير خوارزميات استشهدت على نطاق واسع في التخزين، وتحسين وطباعة الصور الرقمية.

للإطلاع على براءة الإختراع اضغط على الرابط من هنا.

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: مضر صوص | مضر من مواليد عام 1983، عربي سوري، متزوج وله ابن اسمه عدي، يعمل في مجال التصميم الإعلاني وتصميم المواقع. يحب التصوير كثيراً ويرغب بالتزوّد بكل شيء عن هذا الفن الخيالي. للمزيد من المعلومات عن مضر يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (1)

  1. avatar ™digital قال:

    السلام عليكم مشكورين على المجهود الرائع في الموقع وكنت اتمنى لم انضميت اليكم بس للضرورة احكام وانا شاء الله الى مزيد من التقدم .

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.