5 أشياء يجب أن تعرفها عن شاشة الكاميرا

تتيح لك الكاميرات الرقمية المدمجة استخدام شاشات الكريستال السائل لتحديد المشهد المراد تصويره من خلال توفير لقطات فيديو حية، عادة ما تأتي بقياس ما بين 1.5 و 2.5 بوصة أو أكثر و بدقة قد تصل ما بين 120000 و 240000 بيكسل. هناك أيضاً شاشات كاميرا جيدة تأتي بطبقة لمنع انعكاس الضوء [Anti-Reflective] للسماح بمشاهدة الصور عليها في الهواء الطلق في وضح النهار المشرق وبعض الشاشات يمكن أن تتحرك صعوداً و هبوطاً لأخذ صور بسهولة بزاوية منخفضة أو زاوية عالية. شاشة الكاميرا الآن هي بمثابة عين عدسة الكاميرا قديماً [Viewfinder] والتي تبلغ حجمها 0.5 بوصة أو أصغر.

لذلك سأقوم بطرح 5 خطوات لتقوم باتباعها بعد التقاطك للصورة لتتجنب عدم رضاك عن الصورة الناتجة بعد الطباعة أو مشاهدتها على الكمبيوتر.

1. ما تراه قد لا يكون ما ستحصل عليه.

إذا قمت بالتصوير بصيغة ملفات RAW في الواقع ستظهر النتيجة على الشاشة الكريستالية على شكل ملفات JPEG لذلك لا داعي للذعر إذا كانت الألوان أو الإضاءة أو تباين الألوان ليس بالضبط ما هو عليه، و لكن الملف الناتج سوف يحتوي على الكثير من البيانات القابلة للتعديل عليه عن طريق برامج خارجية مثل أدوبي فوتوشوب و غيرها..
من ناحية أخرى، قد تبدو الصورة الملتقطة على شاشة الكريستال أفضل من نتيجة الصورة المطبوعة لأن شاشات الكريستال في كثير من الأحيان تجعل الصور أكثر إشراقاً و وضوحاً لأنها أصغر حجماً و مضاءة من الخلف، و بالتالي تعريض الضوء و التركيز لبعض المناطق في الصورة قد لا يتم كشفهما إلا عن طريق البرامج المذكورة أعلاه.

2. تكبير الصورة لتدقيق المشاكل.

شاشات الكريستال في الكاميرات الاحترافية DSLR و الكاميرات الرقمية Compact تتيح لك تكبير للصورة [Zoom In]. استخدم هذه الخاصية قبل التقاط الصورة لتتأكد من وضوح المنطقة المركز عليها و عمق الميدان.
Zoom In

3. يمكن أن تساعدك على إنشاء صورتك.

كثير من الكاميرات الحديثة تتيح لك خاصية وضع خطوط الشبكة وهي عبارة عن خطان عموديان يتقاطعان مع خطان أفقيان بحيث يتلاقيا في أربع نقاط والتي تسمى بنقاط المربع الذهبي وتسمى هذه الميزة [Grid Lines] أثناء التصوير بوضعية [Live-View].

خطوط الشبكة Grid Lineلاحظ الصورة أعلاه بأن مستوى الأفق على الخط العلوي” استخدم هذه الشبكة للتأكد من مستوى الأفق وهي قاعدة من قواعد التصوير الضوئي تسمى ب قاعدة التثليث [Rules Of Third] لعلك لاحظت في صور كثيرة بأن المصوّر لا يحب أن يجعل الموضوع أو (الهدف) في المنتصف أو في وسط الصورة و غالباً ما يجعل موضوعه على أحد الزوايا سواء في الأعلى أو الأسفل وفي اليمين أو اليسار، و كذلك عند مشاهدتك للتلفاز تجد أن الهدف المراد تصويره في إحدى الجانبين لأن منتصف الصورة هو مكان لا ترتاح إليه العين بشكل عام. لذلك تجنب وضع الأشياء المراد تصويرها في منتصف إطار الصورة، و أيضاً عند تصويرك لبناء معين مثل قصر أو مسجد تأكد بأنك مقابله تماماً أي لا تأخذ الصورة من أسفل المبنى فذلك سيؤدي إلى تشويه في الصورة الناتجة مما يجعلها تبدو بشكل شبه منحرف، تسمى هذه الميزة [Keystoning].

keystone
من اليمين لليسار – صورة مع تأثير ال keystone وصورة بدون هذا التأثير (الصورة من موقع ويكيبيديا)

4. عرض الرسم البياني للحصول على كمية التعريض و الألوان.

التعريض أو كمية الإنارة في الرسوم البيانية و هي شبيهة بميزة Levels في برنامج أدوبي فوتوشوب والجميع يعرفها و هي للتحكم بكمية الإضاءة وكمية الظلال في الصورة.

Levels in Photoshop

قائمة Levels في برنامج فوتوشوب

تعرض لك في الصورة على اليسار كمية الظلال وعلى اليمين كمية الضوء. و عند التعريض الزائد للضوء [overexposed] في الصورة سيتم تحذيرك منها بوضع ضوء أحمر فوق المنطقة المعرضة على شاشة الكاميرا.
كثير من الكاميرات لديها خاصية مدرج الرسم البياني الثلاثي الألوان [RGB histograms] أي أنها تعرض بيانات منفصلة لكل قناة لون وتساعدك على معرفة ما إذا كنت تفقد تفصيل في لون معين.

RGB Histograms
مدرج الألوان يمكن أن يساعدك أيضاً بإنتاج صور أفضل باللونين الأسود و الأبيض، على سبيل المثال إذا قمت بتصوير وردة حمراء تأكد من أن طبقات الألوان غير مقصوصة في طبقة اللون الأحمر للحصول على صورة أنظف عند تحويل الصورة لأحادية اللون، وإلا فإن الصورة قد تفتقر إلى التفاصيل.
Histograms On DSLR LCD

5. تعديل معاينة الصورة من ملف RAW دون تغيير ملف الصورة.

تسمح لك شاشات الكريستال معاينة طرق التصوير المختلفة، على سبيل المثال تستطيع المقارنة كيف تبدو الصورة عند التصوير بوضعية [Natural] و [Vivid] أو التحقق من التباين أو الألوان أو الإضاءة و اختيار النتيجة الأفضل بينهما.

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: مضر صوص | مضر من مواليد عام 1983، عربي سوري، متزوج وله ابن اسمه عدي، يعمل في مجال التصميم الإعلاني وتصميم المواقع. يحب التصوير كثيراً ويرغب بالتزوّد بكل شيء عن هذا الفن الخيالي. للمزيد من المعلومات عن مضر يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (8)

  1. avatar رشيد قال:

    ممتاز. حاولت أضيف الخطوط العامودية – Grid Lines – التي ذكرتها بالنقطة رقم 3 لكني لم أجدها بكاميرتي كانون 50D …

  2. avatar Mickey Mouse® قال:

    أخي رشيد لا تتوفر هذه الميزة في كاميرتك EOS 50D ولكنها توجد في أغلب الكاميرات الحديثة مثل EOS 7D مثلاً ولتفعيل هذه الميزة على الشاشة من
    Custom Function:
    Grid display • Off
    • Grid 1
    • Grid 2
    ومن الممكن بأن تزود الشركة هذه الميزة في السوفتوير الجديد لكاميرتك.

  3. avatar رشيد قال:

    أستغرب من عدم وجود هذه الميزة في الكاميرا لكن قرأت أن البعض يستعملون الشاشة البديلة التالية:
    http://www.amazon.com/Canon-Focusing-Screen-Digital-Camera/dp/B000X06ZH4

    وهذه طريقة تركيبها وتبدو لي طريقة التركيب (مقلقة) 🙂
    http://mgratzer.topmind.at/blog/2008/06/26/got-a-new-focusing-screen-ef-d/

  4. avatar ستي رشيد قال:

    عجيب كيف لا توجد هذة الميزة في كاميرا كانون eos 50d ونجدها في الهواتف الجوالة؟؟

  5. avatar سرّاء قال:

    السلام عليكم و رحمة الله

    معلومات مفيدة جداً والله

    بس هل هالخاصية موجودة في كاميرا Olympus E-529 ؟

    أتمنى تحطون شرح لكاميرات أولمبس لأني بحثت كثير في الأنترنت بس ما حصلت للأسف 🙁

    و راح أكون شاكرة جداً لكم 🙂

  6. avatar EOS 40D قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الخاصية موجودة بكاميرة Canon EOS 40D
    فـ اعتقد أنها موجودة أيضا بـ EOS 50D

    * الطريقة :
    1- اضغط زر Menu
    2- من اليسار لليمين اختر الخيار السادس ( أي : من خيارات الـ setting الخيار الثاني )
    3- اختر Live View function setting
    4- تجد خيار الـ Grid display
    5- اضغط SET لتفعيله ( On )

    إن شاء الله أفدتكم …

  7. avatar ستي رشيد الجزائري قال:

    السلام عليكم– والان زال عجبي بعد التاكد من ان الميزة موجودة في كاميرا الاخ رشيد كيف لا وقد جدتها في كاميرا olympusوكاميرا nikon وحتى في جوالات السامسونغ

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.