تقرير – Canon EF-S 10-22mm f/3.5-4.5

هذه العدسة بحوزتي منذ بضعة شهور وكلما خرجت للتصوير فهي دائماً في حقيبتي. تتميّز هذه العدسة بزاويتها العريضة (جداً) وهي لا تعتبر عدسة wide angel بل هي ultra wide angle. مبنى العدسة جيد جداً, سريعة الفوكوس ووزنها خفيف (358 غرام). صدرت هذه العدسة عام 2004 ولا توجد اليوم عدسة أخرى ذات زاوية عريضة بنفس هذا المقدار (ما عدا Sigma 10-20/4-5.6 – سعرها أرخص لكن الكثير يجمعون أن أداء عدسة كانون أفضل من ناحية الحدّة والألوان).

Canon EF-S 10-22mm f/3.5-4.5

شخصياً أحب أن أستعمل هذه العدسة لتصوير المناظر الطبيعية لكنني أجدها مفيدة أيضاً في التصوير الداخلي (في داخل غرفة مثلاً) حيث ستجد أن العدسة تستطيع أن تغطي مجال واسع حتى لو كان يبدو لك أنك تقف في مكان غير ملائم.

لنشاهد بعض الأمثلة التي التقطتها بواسطة هذه العدسة:

مكتبي

في الصورة أعلاه وقفت في زاوية مكتبي والتقطت الصورة مستخدماً البعد البؤري 10mm ونلاحظ أن العدسة استطاعت أن تغطي قسم كبير جداً من الغرفة.

بالنسبة لتصوير المناظر الطبيعية تستطيع أن تستفيد من هذه العدسة كثيراً لأن المنظر الطبيعي يكون جميلاً عندما يكون مكتملاً والكثير من العدسات التي نستعملها في تصوير المناظر الطبيعية تعطينا 75% أو 80% من المنظر مما يفقده بعضاً من جماله لكن مع هذه العدسة ومع استخدام البعد البؤري 10mm ستجد أنك قادر على تغطية كل المنظر بل أحياناً تجد أن البعد البؤري 10mm (أكثر من اللازم) وتلجأ إلى تقريب الصورة واستعمال بعد بؤري أكبر من 10mm. هذه صور أخرى التقطتها بواسطة هذه العدسة:

منظر ليلي

على شاطئ البحر
منظر ليلي

نلاحظ في الصور الملتقطة أن العدسة قادرة على إعطاء حدة وألوان بمستوى مشرّف بالرغم من كونها عدسة ذات زاوية عريضة.

أود أن أشير أيضاً عند التقاط صور بالبعد البؤري 10mm ستجد في أطراف الصورة نوع من “التشويه الطفيف”، ستلاحظ أن أطراف الصورة “مشدودة” نوعاً ما وهذا الأمر طبيعي لأننا نستعمل عدسة ذات زاوية عريضة جداً والتشويه الذي نراه لا يعتبر عائق بل في أغلب الصور نكاد لا نلحظه. كلما ازداد مقدار البعد البؤري سيختفي هذا التشوّه تدريجياً.

أحياناً نرغب بتصوير مبنى من الخارج فنبدأ بالرجوع إلى الوراء حتى “يدخل” المبنى بأكمله في الصورة. بواسطة هذه العدسة تستطيع أن تقف بجانب المبنى وأن تلتقط صورته كاملة بدون مشاكل لكن خذ بالحسبان عند استعمال البعد البؤري 10mm أن العناصر الموجودة بالصورة ستظهر وكأنها “أبعد” و “أصغر” مما يعطي انطباعاً أنك التقطت الصورة عن بعد. إذا رغبت أن تبيع أو تأجّر بناية أنصحك أن تصور غرفها من الداخل بواسطة هذه العدسة لأنّ الغرف ستظهر “أكبر” و “أوسع” مما هي عليه في الواقع وستجد بعد عرض الصور (في النت،في مكاتب الإعلان …) اهتماماً كبيراً من طرف المشترين 🙂 —> (وين راحت من غشنا فليس منا؟)

لا يمكن الاعتماد على هذه العدسة كعدسة رئيسية وهي ملائمة جداً للاستعمال كعدسة ثانية أو ثالثة.

العدسة عند شرائها لا يوجد معها Hood ومفضّل شراءه لاحقاً لأنه يساعد في التغلب على مشكلة توهّج الشمس وهذه المشكلة مألوفة في العدسات ذات الزاوية العرضية بالرغم من أنّ عدسة Canon 10-22mm تصمد أمام هذه المشكلة بشكل جيد بدون استخدام ال Hood.

السطر الأخير: أنصح بشراء هذه العدسة، سعرها معقول (سعر العدسة في موقع Amazon هو 750 دولار تقريباً)، وزنها خفيف، الفوكوس سريع، الصور حادة، الألوان مشبّعة، الزاوية عريضة جداً, ملائمة لتصوير المناظر الطبيعية والمباني سواءً من الخارج أو من الداخل (لتصوير الديكور مثلاً)، تعطي نتائج مثيرة للاهتمام بسبب زاويتها المميّزة.

العدسة غير ملائمة لكاميرات ال Full Frame.

يمكنكم مشاهدة المزيد من الصور الملتقطة بواسطة هذه العدسة في موقع فليكر.

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه. للمزيد من المعلومات عن رشيد يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (10)

  1. avatar Mickey Mouse® قال:

    عجبتني العدسة كتير الصور رائعة جداً ومتل ما قلت أخ رشيد تغنيك عن الرجوع للخلف لالتقاط كادر الصورة الكامل.

  2. avatar عماد الحسيني قال:

    ساشتريها باذن الله قريبا جدا

    تحياتي لك والف شكر لك على التقرير الرائع

  3. رأيت صورة العدسة بالواجهة الرئيسية للموقع فدخلت الموضوع مباشرة .. أمتلك هذه العدسة منذ السنة والنصف تقريبا , أعتبرها تحفة لا أفرط فيها . للأسف تعرضت لضربة قاصمة والفضل لله ثم لفلتر الحماية الذي قلل من الأضرار .. عدستي بالصيانة الآن وأتمنى أن تعود قريبا .. اشتقت للتصوير بها =-)
    إضافة لاستعمالتها بالتصوير الطبيعي والديكورات .. هي جيدة وممتازة لتصوير الطبيعة الصامتة والتصوير داخل الاستديو .. إذا عرفت كيف 😉

    هنا تصويري بها
    http://www.flickr.com/photos/qap/sets/72157616807444106/

  4. حلوة كثير العدسة
    هل لها شبيهة أو مقابل لأهل النيكون
    بهذه الحدة والألوان؟

  5. عبد الغني،
    لا أعرف إذا في عند نيكون عدسة مقابلة لها لكن في عدسة 10-22 من سيجما:
    http://www.dpreview.com/news/0502/05021403sigma10-20dc.asp
    ولا أعلم إن كانت تلائم كاميرات نيكون.

  6. avatar mohamed قال:

    وجهة نظري ان التوكينا 11-16 افضل لاسيما الحده ربما ان هالعدسه متوفوقه بالفوكس كونه اهدئ لكن طالما التصوير متعلق باللاند سكيب لا حاجه ماسه لدقته الفوكس وهدوئه طالما التصوير على فتحة 22 او 16 , علاوة على ان التوكينا الرخص سعر من هذه العدسه

  7. avatar shams قال:

    عدسه سوبر ممتازه استخدمتها ف كثير من الصور

    موفق

  8. avatar HinD Khalid قال:

    هل هناك فرق كبير بين هذه العدسه و عدسة 15-85 ؟

  9. avatar ساره قال:

    اخ محمد تنصح بالتوكينا؟؟ 🙂

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.