4 نصائح لماكرو أفضل باستخدام MP-E 65 و MT-24EX

هذه التدوينة مخصصّة بالذات لمن يملك عدسة الماكرو الرائعة Canon MP-E 65 وفلاش من نوع Canon MT-24EX. من خلال هذه التدوينة سأحاول أن أنقل لكم بعض النصائح المفيدة للحصول على صور ماكرو أفضل باستخدام هذه المعدات. قبل الخوض بالتفاصيل سأعطيكم نبذة قصيرة عن العدسة والفلاش.

عدسة Canon MP-E 65

تعتبر هذه العدسة بنظر الكثيرين من محترفي وعشّاق تصوير الماكرو أفضل عدسة متوفرّة حالياً في السوق. الفوكوس في هذه العدسة يدوي (MF) ونسبة التكبير فيها خيالية – 1:5 ومن خلال تجربتي وجدت أن هذه العدسة تعطي نتائج مذهلة من ناحية دقة وحدّة الصورة. العدسة ثقيلة نوعاً ما مقارنة بباقي العدسات (710 غرام) وتحتاج إلى خبرة ومعرفة حتى تتمّكن من استعمالها بشكل صحيح وبالنسبة للمبتدئين قد تكون هذه العدسة مسببّة للاحباط لعدم سهولة استعمالها. بشكل عام تصوير الماكرو يعتبر من أصعب مجالات التصوير وهذه العدسة تعتبر أيضاً من أصعب العدسات من ناحية الاستعمال لكن بعد أن تتخطى الصعاب وتتمكّن من هذه العدسة ستشعر بالمتعة الحقيقية في تصوير الماكرو وستبدأ باكتشاف عالم جديد لا يمكن للعين المجردّة تمييزه.

MP-E65mm

فلاش Canon MT-24EX

في الواقع عدسة ال Canon MP-E 65 عديمة الفائدة بدون هذا الفلاش. إذا كنت تنوي شراء العدسة فعليك أن تخصص ميزانية لهذا الفلاش الرائع وإلا ستصاب بخيبة أمل إذا حاولت أن تصورّ ماكرو بدون هذا الفلاش. الجميل في هذا الفلاش أنه يوزّع الإضاءة من الجوانب ويجعلك تتحكم به وتوجهه يدوياً بأي زاوية تريدها. هناك فلاش آخر يفي بنفس الغرض وهو MR-14EX لكني شخصياً لم أجربه وحسبما قرأت في النت لتجارب الآخرين وجدت الأغلبية العظمى تمدح ال MT-24EX لأنه يعطيك إمكانية للتحكم بزاوية الفلاش بحرية أكبر. للتعمّق في هذا السياق يمكنك قراءة هذه التدوينة باللغة الانجليزية كتبها مصوّر قام بتجربة الفلاشين.

فلاش Canon MT-24EX

1. استعمال المشتّت – Diffuser

إحدى المشاكل التي تواجه مستخدمي فلاش (Canon MT-24EX) هي قرب الفلاش من العنصر الذي نرغب بتصويره مما يجعل الإضاءة قوية وبالتالي نحصل عن صور “محروقة”. أفضل وسيلة لتفادي هذه المشكلة هي استعمال مشتّت (diffuser) وفي نفس الوقت محاولة ضبط الاضاءة بشكل مناسب آخذين بعين الاعتبار نوع العنصر الذي نصورّه ونوع البيئة التي نصوّر فيها. شخصياً أستخدم مشتّت من نوع Sto-fen وهو لا يعطي حل قاطع لهذه المشكلة لكنه يساهم نوعاً ما في تخفيف حدّة هذه المشكلة. كما تلاحظون بالصورة التالية استعملت شريط لاصق للاحاطة بأطراف قطعتي المشتّت والهدف من وراء ذلك هو لمنع “هروب” الضوء الصادر من الفلاش إلى الأطراف ومحاوله تركيز وتوجيه كل الضوء على العنصر الذي أرغب بتصويره.

مشتّت الضوء

هذه هي صورة الفلاش بدون المشتّت:

الفلاش بدون المشتّت

وهذه صورة الفلاش بعد تركيب المشتّت:

الفلاش مع المشتّت

2. توجيه الفلاش مباشرة على العنصر

قم بتوجيه الفلاش مباشرة على لعنصر الذي ترغب بتصويره بالضبط كما هو موضّح بالصورة التالية، دائماً خذ بالحسبان أنّ العنصر الذي نرغب بتصويره يحتاج إلى أكبر قدر من الضوء لذلك اجعله في مركز المكان الذي يتم تعريضه للفلاش. للتحكم بقوة  الضوء لا تقم بتوجيه الفلاش للأطراف الخارجية بل أتركه كما هو وحاول أن تخفّف مقدار قوة الضوء سواءً من إعدادات الفلاش أو من إعدادت الكاميرا (إغلاق العدسة أو زيادة سرعة الغالق أو تقليل ال exposure).

توجيه الفلاش مباشرة على العنصر

3. زر Lamp

من أروع مزايا هذا الفلاش أنه يتيح لك أن تصوّر ماكرو في الظلام الدامس لأنه يوجد على طرفيه مصباحين صغيرين يتم تشغيلهما بواسطة الضغط على زر Lamp:

زر الاضاءة الخارجية

بعد الضغط على هذا الزر سينبعث الضوء من المصباحين:

أثناء تشغيل المصابيح

هذا الضوء الصادر سيفيدك بنقطتين:

  1. سوف يساعدك على الرؤية إذا كنت في بيئة مظلمة.
  2. سوف يساعدك على ضبط الفوكوس أثناء الصوير وفي الواقع بدون هذه الإضاءة لا يمكنك رؤية العنصر من خلال العدسة إذا كنت تصوّر في مكان لا توجد به إضاءة كافية. وظيفة المصباحين مهمّة جداً أثناء ضبط الفوكوس.

لتجسيد أهمّية هذه المصابيح لنأخذ مثال الصورة التالية  والتي التقطتها في الظلام الدامس والفوكوس كان على ذرات الغبار المشار اليها بالسهم الأبيض:

مثال على صورة ماكرو ملتقطة بالظلام

4. Live View

بعض كاميرات كانون الحديثة تتيح لك المشاهدة الحيّة عبر شاشة ال LCD. في كاميرتي Canon 50D تتوفر هذه الميزة. لتفعيل المشاهدة الحيّة أدخل إلى إعدادات الكاميرا عن طريق الضغط على زر Menu وقم بعمل Enable لل Live View shoot كما هو موضّح بالصورة التالية:

إعدادت الكاميرا - المشاهدة الحيّة

بعد تفعيل المشاهدة الحيّة يمكنك الآن الضغط على الزر رقم (1) المشار اليه بالصورة التالية وعندها ستشاهد العنصر الذي ترغب بتصويره مباشرة على الشاشة الكبيره مما سيجعل مهمة ضبط الفوكوس أسهل بكثير من الطريقة التقليدية التي تعتمد على العين الصغيرة الموجودة في الكاميرا. هناك ميزة أخرى ستزيد من دهشتك, أثناء المشاهدة الحيّة اضفط على الزر (2) ستجد أنه تم تكبير الصورة المعروضة على الشاشة بـ  x5 مرات, اضغط عليه مرة أخرى ليتم التكبير ب X10 !! … بهذه الطريقة ستتمكّن من رؤية عين الحشرة تملأ كل الشاشة! من الآن وصاعداً مهمّة ضبط الفوكوس ستكون سهلة وفي نفس الوقت ممتعة.

تشغيل المشاهدة الحيّة وتكبير الصورة

أمثلة

هذه بعض الصور التي التقطتها مستعيناً بالنصائح ال 4 التي ذكرتها في هذه التدوينة:

العنكبوت النطاط

حشرة Batocera rufomaculata

عنكبوت

عنكبوت

عنكبوت

أتمنى لكم تصويراً ممتعاً وتذكروا قول “سبحان الله” عندما تشاهدون عظمة الخالق في كل صورة تلتقطونها بواسطة هذه العدسة الرائعة.

مشاركة الموضوع

avatar نبذة عن الكاتب: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (مدونة رشيد) والمشرف العام على موقع (عرب ووردبريس). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه. للمزيد من المعلومات عن رشيد يمكنك زيارة (صفحته الشخصية).

التعليقات:

أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (16)

  1. avatar أحمد ذياب قال:

    أشكرك على هذا الدرس المفيد جداً …

    بالمناسبه ما هو البعد البؤري وفتحة العدسة لهذه العدسه وهل يمكن مقارنتها بالـ Sigma 105mm Macro إذا كان لديك فكره عنها ، أيضاً هل نسبة التكبير مثلآً 1:1 أقل أم أكثر من 1:5 لأني لم أفهم هذه النقطة جيداً ؟

    بإنتظار جديدك عزيزي …

    • avatar رشيد قال:

      أحمد،
      البعد البؤري 65mm ولا يمكن مقارنتها بعدسة الماكرو التي أشرت اليها. عدسات الماكرو 100mm و 200mm هذه مفيدة لتصوير حشرات كبيرة أو تصوير الفراشات أو النحل عن مسافة 1 أو 2 متر مثلاً أما عدسة ال mp-e65 فهذه العدسة يجب أن تكون قريبة جداً من الحشرة حتى تلتقط بها صورة وعندما أقول قريب جداً المقصود عن بعد 1 حتى 10 سم تقريباً. عدسة ال mp-e65 مخصصة عادة لتكبير الأشياء التي لا تراها بعينك مثل (عين النملة) (حشرات صغيرة جدا) … الخ أما عدسات الماكرو العادية فهي ملائمة للحشرات المتوسطة والكبيرة الحجم وملائمة للأزهار أيضاً. عدسة ال mp-e65 لا أنصح المبتدئين بشرائها. ان شاء الله سأكتب قريباً موضوع عن هذه العدسة وسأتطرق لعدسة الماكرو الأخرى التي بحوزتي canon 100mm. بالنسبة للتكبير هناك فرق كبير بين 1:1 و 1:5 – شاهد هذه الصورة للتوضيح:
      http://myrmecos.files.wordpress.com/2009/01/mpe6.jpg?w=300&h=606

  2. avatar i3bdulghani قال:

    جميل
    كم متوسط سعر العدسة؟؟
    وسعر الفلاش؟؟

    وهل يمكن استخدام الفلاش في مجالات تصوير أخرى مثل البورتريه؟

    • avatar رشيد قال:

      i3bdulghani,
      العدسة أعلاه بحدود 1000 دولار لا يشمل الشحن.
      الفلاش أعلاه بحدود 660 دولار لا يشمل الشحن.
      العدسة ملائمة فقط للماكرو ولا تصلح لأي غرض آخر.

  3. avatar i3bdulghani قال:

    أستاذ رشيد،
    أنا أقصد الفلاش وليس العدسة
    🙂

  4. avatar رشيد قال:

    i3bdulghani,
    نعم الفلاش ممكن تستخدمه لأغراض أخرى بشرط أنه يمكن تركيبه على العدسة لكنه مخصص للماكرو. مثلا على عدسة ال canon 100mm ماكرو يمكن تركيبه لكن على عدسات أخرى أكبر مثل ال canon 70-200 2.8 لا يمكن تركيبه.

  5. avatar ما هو مثل البورتريه؟ قال:

    اخي مشكور جدا

    وهل يمكن استخدام الفلاش في مجالات تصوير أخرى مثل البورتريه؟

    ما هو مثل البورتريه؟

    مشكورين

  6. avatar 3sho0o8 قال:

    اخ رشيد طيب بسئل سوال مره مهم بالنسبه لي
    الي هو انا تحمست للعدسه ذي بس ترددت كثيرا لمن قريت لا تصلح للمبتدئين
    وافكر حاليا بعدسة 100mm بس الي اطمح له انا ابي تصوير حشرات صغيره جدا مثل اعيون العنكبوت الي موجود بالصور فوق <<ذي ميولي بالتصوير انا بماذا تنصحني ؟؟
    وهل لو اخذت عدسة 100mm استطيع الاستعانه بقطعه اخرا لتكبير مثلا 1*5 مرات ؟؟
    شااكر لك اخ رشيد مواضيعك الرائعه

    • للحشرات الصغيرة جدا تحتاج mpe65
      عدسة 100mm ممتازة لكن تكبيرها فقط x1 أي أنه محدود.
      حسب رأيي لا تفكر بعدسات تكبير لأنها تقلل من الدقة كثيرا، اشتري عدسة مناسبة.
      ممكن أيضا تكتسب خبرة من خلال التصوير بواسطة mpe65 لكنها تحتاج ممارسة وتجربة ولا تنسى العدسة هذه لا يوجد فيها af كله يدوي.

  7. avatar Lolia قال:

    تحية طيبة أ رشيد .. كنت اتابع محطة ال بي بي سي .. وسمعت بمدونتك للسؤال عن الالكترونيات … وعندي سؤال لوسمحت لي
    اعمل بمجال الاسنان واريد ان اخذ صور لمقاطع من الاسنان لاحدد مدى انتشار صبغة معينة بين حشوة السن وجدار الميناء.. يتوفر لدي كاميره مواصفاتها الاتي
    Nicon D7000
    Nikkor lenns 105
    فلاش لاسلكي لنيكون كما هوه مصور لديك لشركة كانون
    هل استطيع الحصول على صور مجهرية دقيقة ومكبره للاسنان من خلال هذه الموجودات ؟
    مع العلم اني سألت عن عدسة ماكرو لنيكون وكان الجواب ان العدسة المذكورة اعلاه هي نفس الماكرو التي ابحث عنها .
    شكرا لك ..

    • أنا أستخدم كانون لذلك لا أستطيع أن افيدك كثيراً بخصوص معدات نيكون.
      عموماً البعد البؤري هو شيء مشترك بين كافة العدسات. السؤال الذي يطرح نفسه أي جزء في داخل الفم تريد تصويره ؟ كم يمكن للعدسة أن تكون قريبه منه ؟
      عندما تقول صور مجهرية ماذا تقصد ؟ ما حجم أو طول الشيء الذي تريد تصويره ؟
      على فكرة رأيت كاميرات خاصة لأطباء الأسنان ويمكنها أن تصل لأجزاء داخلية بالفم ربما لا تستطيع العدسة الوصول اليها لكن لا أعرف كيف دقة الصور ولا أتوقع أنها أفضل من دقة عدسات الماكرو.

  8. avatar Lolia قال:

    مساء الخير .. وتحية طيبة

    التصوير سيتم لاسنان مقلوعة خارج الفم .. اريد اخذ صورة دقيقة جدا لمنطقة ارتباط الحشوة مع جدار السن ودراسة هذه المنطقة وشكلها.. وبالتالي استطيع الاقتراب بقدر مااستطيع …
    هل فعلا عدسة المايكرو 105 في نيكون = عدسة الماكرو 105في كانون؟
    ياريت توضحلي اكثر ماهيه الكاميرات التي شاهدتها وخاصة بالاسنان.. من أي شركة؟ وماميزاتها؟
    تحياتي لك

    • صراحة لا أعرف أنواع الكاميرات الطبيّة لكن ابحث في جوجل عن Dental Camera
      بخصوص ما تريد تصويره لا توجد لديك مشكلة إذا كان السن خارج الفم.
      بخصوص التكبير عدسة 100mm تعطيك تكبير x1 وهي تعتبر نتائج ماكرو لكنها ليست مجهرية.
      لا أعرف إن كان يوجد لنيكون عدسات ماكرو أكثر من x1 لكن لدى كانون يوجد عدسة mpe-65 وهي تعطي تكبير حتى x5
      لمعرفة الفرق بين تكبير x1 وتكبير x5 شاهد:
      http://photography-on-the.net/forum/showthread.php?t=718148
      بدون شك x5 يعطيك نتائج أفضل.
      النقص الوحيد هو تكلفة العدسة. عدسة mpe-65 يحتاج أن يكون لديك فلاش معها وإذا أردت صور مجهرية مع عمق ميدان وبدقة عالية ربما تحتاج أيضا Macro Focusing Rails والمعدات التي اذكرها لك كلها لدي وتكلفتها وصلت الى 4300 دولار تقريبا (بدون الكاميرا). عالم التصوير مثل البحر … فقط يجب أن تحدد ميزانيتك وإذا كنت تبحث عن أفضل جودة لا بد من توفير ميزانية دسمة.

  9. avatar Lolia قال:

    شكرا للتوضيح …
    كأني فهمت من خلال شرحك أن أسأل عن عدسة لنيكون تعطي تكبير حتى X5 .. شاهدت الرابط بالحقيقة فرق التكبير والوضوح جيد جداا مع استخدام X5 واعتقد هذا مااحتاجه .. شكرا لك

  10. avatar LiQuiD قال:

    مساءك معطر برائحة الازهار والكادي
    موضوع جميل جداً ,,,,

    الحقيقة هذة العدسة من أجمل العدسات وهي من رجح كفة الكانون لديّ على النيكون ,,, وكنت في الحقيقة أبحث عن مقال {عربي} يتكلم عن تجربة مشابهه لما تفضلت بة ,,,

    سؤالي عزيزنا ::
    إذا أراد الأنسان الحصول على تكبير أكثر من 5X فهل بالاماكن الحصول على هذا ؟
    هناك ما يسمى { المنفاخ } ولكن لعدم المعرفة باللغة الاجنبية أتمنى عليك طرح مقال بهذا الخصوص ,, أو التكلّم عنة ولو بشكل موجز مع دعمنا بمصادر للاستزادة {باللغة العربية}
    شاكر لكم جميل الطرح …
    همسة :: لا تطول غيابك …… ثم نتعود علية .

    • حياك الله أخ أخوي،
      نعم ممكن التكبير لأكثر من x5 ولكن لهذا الغرض تحتاج عدسات مجهرية يدخل ضمنها المنفاخ الذي ذكرته وصراحة لا تجربة لدي في هذا المجال الا أنني أنوي أن أخوضه في القريب ان شاء الله.
      أعرف هذا المصور يستخدم التصوير المجهري كثيراً:
      http://www.flickr.com/photos/eurythyrea/

أكتب تعليق

1. يُمنع منعاً باتاً كتابة تعليقات بنمط (يعطيك العافية)، (روعة)، (ممتاز)، (مشكوووور)، (ابداع). يمكنك شكر الكاتب في صفحته الشخصية ويمكنك أيضاً شكر فريق العمل في صفحة (سجل الزوار).

2. زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.